free counters

مبررات الاستقطاب

| |

عندما تصبح إحدى وظائف المنظمة شاغرة ، أو تتوقع أن تخلو الوظيفة من شاغلها في المستقبل القريب فإن أول ما يشغلها هو أن توفر الموظف المناسب لشغلها . ويمكن القول أن أهم مبررات الاستقطاب تتمثل فيما يلي :/
إعادة التنظيم :
قد يحتاج التنظيم إلى إعادة تنظيم الوظائف بشكل ما حتى يمكن أداء نفس العمل ولكن بالعدد بالمناسب من الأفراد لقد أصبح من المتطلبات الضرورية للكثير من المنظمات القيام بدراسة حجم العمالة لديها ولذلك عن طريق إعادة التنظيم بهدف زيادة إنتاجية أعضائه .
العمل المرن :
يعد العمل المرن من بين السبل التي يمكن إتباعها للحفاظ على إنتاجية دون زيادة العاملين أو حتى الاحتفاظ بنفس عددهم ويمكن أن يأخذ العمل المرن عدة صور من بينها زيادة وقت العمل الإضافي ، هذا إلى جانب ساعات العمل المرن ، والعمل عن طريق الاتصالات التليفونية ، وعدم الحضور لمكان العمل إلا لإتمام الإجراءات الرسمية ، أي إتاحة الفرصة للعاملين لإتمام جزء ما من العمل بالمنزل .
العمل لجزء من الوقت أو الاتفاق مع العاملين :
قد لا تفضل بعض المنظمات العمل طول الوقت لعامليها وإنما تعتمد على تحديد جزء من الوقت لهم أو تتفق معهم على نصف يوم ، أو فترة واحدة في صباح اليوم أو في المساء . ويتوقف الاعتماد على أي منهما يحسب طبيعة العمل في المنظمة ومتطلباتها ، وقد تعتمد المنظمة على إحدى مكاتب العمل لتوفير متطلباتها من العمالة حسب كمية العمل لديها .
الاعتماد على المتعهدين :
يمثل المتعهدون تلك المكاتب الخدمية والتجارية التي تمد المنظمات باحتياجاتها من العمالة نظير أجر معين ، حيث تسير للمنظمة توفير احتياجاتها من العمالة دون ضمان إنتاجيتها ، فهي بمثابة وسيط لتوفير العاملين بمؤهلات العاملين بمؤهلات وخبرات معينة فقط .
انتقال العاملين وترقيتهم :
يتم انتقال العاملين من وظيفة إلى أخرى لحل بعض المشكلات التنظيمية أو لتحقيق تنمية للموظف الذي يتم نقله ، ويفضل الكثيرون انتقال الموظف وترقيته من داخل المنظمة عن البحث والتحري وشغل الوظيفة الشاغرة من خارج المنظمة لأن ذلك يعمل على تقليل التكاليف وزيادة الدافعية والتحفيز للعاملين بالمنظمة هذا إلى انب الالتزام الأخلاقي للمنظمة تجاه العاملين بها .
مشاركة الوظيفة :
تعد المشاركة في الوظيفة من بين التطبيقات التي شاع استخدامها بكثرة في السنوات الأخيرة وذلك لأنها تحقق الكثير من الفوائد إلى جانب ما تؤديه لزيادة الانتماء التنظيمي .
الاعتماد على الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) :
يؤدي الاعتماد على الحاسب الآلي إلى تخفيض المجهودات المبذولة ، والتكاليف التي تتحملها المنظمة على المدى البعيد مما يحمل معه ضرورة دراسة قضية العدد المناسب من العمالة الذي يتميز بالمهارة والإبداع في مجال الأعمال ، وتحليل البدائل المتكاملة لأداء الأنشطة ، هل يتطلب الأمر استقطاب عمالة جديدة أو الاعتماد على تنمية مهارة العاملين الحاليين ؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©