free counters

مفهوم الاختيار في الوظيف

| |

يمثل الاختيار الخطوة اللاحقة لعملية الاستقطاب وفي نفس الوقت الخطوة السابقة مباشرة على اتخاذ قرار التعيين .
الاختيار بين الاستقطاب والتعيين :
الاستقطاب                            الاختيار                           التعيين
إن الاختيار الصحيح والدقيق للموارد البشرية يعد أمرا واجبا وأساسيا حتى تضمن المنظمة انتقاء الفرد المناسب للعمل المناسب والفرد القادر على أداء مهام ومسئوليات منصبه على النحو الصحيح وحتى تتم عملية الاختيار على الوجه المرضي فيجب أن يسبقها عملية تحليل الوظائف والأعمال الحالية ومتى حاجتها للأفراد كما ونوعا كذلك يجب القيام بإجراء طويل المدى للاحتياجات بالموارد البشرية تحديد مصادر للحصول عليها .
ويمكننا تعريف عملية الاختيار بأنها : العملية التي من خلالها يتم دراسة وتحليل الطلبات التي مقدمة من الأفراد لشغل الوظائف الشاغرة بهدف التأكد من توافر المواصفات والشروط المطلوبة للوظيفة ثم مقابلاتهم واختبارهم والاستفسار عنهم فحصهم طبيا تمهيدا لانتقاء أفضلهم وتعيينهم بالمنظمة .
ومن هذا التعريف يمكن الوقوف على العناصر التالية :
تعتمد عملية الاختيار على الدراسة والتحليل لطلبات الأفراد ويتطلب ذلك تبويب طلبات التوظف وتصنيفها وتحليل بياناتها بم يفسر إجراء الخطوات التالية .
ترتبط عملية الاختيار على معايير ومقاييس تم استنتاجها من التحليل السابق للوظيفة والوصف المتكامل للوظيفة والموظف الذي يجب أن يشغلها حيث يجب تحليل :
مواصفات الوظيفة من حيث واجباتها ومسئولياتها وسلطاتها .
مواصفات الفرد من حيث التأهيل العلمي والخبرة والمهارات الشخصية والقدرات والسمات الخاصة وغيرها .
تنطوي عملية الاختيار على إجراء المقابلات اللازمة سواء كانت مبدئية أو تفصيلية أو متخصصة في أحد المجالات وذلك بقصد تصفية والوصول للانتقاء الأفضل .
تشتمل عملية الاختيار على بعض الاختبارات التي تسهم في التحقق من توفر المعايير والمواصفات الواجب توافرها في المتقدمين لشغل الوظيفة .
إن قرار التعيين مرهون بتخطي الفرد المتقدم لشغل الوظيفة بجميع الإجراءات التي تحددها المنظمة والتي قد تختلف من منظمة لأخرى ومن مجتمع لآخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©