free counters

المشكلات التي تواجه تخطيط الموارد البشرية

| |

تتعدد المشكلات التي تواجه عملية التخطيط للموارد البشرية وتحد من فعاليتها ومن أهم تلك المشكلات :
عدم توفر البيانات الكاملة اللازمة لعملية تخطيط الموارد البشرية واتسامها بعدم الدقة والحداثة اللازمة لاجراء التحليلات اللازمة لتحديد التقديرات السليمة .
ضعف كفاءة القائمين على عملية تخطيط الموارد البشرية وجود نقص في إعداد أخصائي تخطيط الموارد البشرية القادرين على معالجة كافة الجوانب بالمستوى المناسب .
تعدد العوامل المؤثرة على عملية تخطيط الموارد البشرية وتشابكها سواء كانت تلك العوامل داخلية : كالانتاجية والأداء والقدرات والمهارات والمسار الوظيفي أو خارجية كأسواق العمل المحيطة وأنماط التكنولوجيا المطبقة في مجال عمل المنظمة والاتجاهات الاقتصادية
انخفاض الانتاجية في فترات التأهيل والتهيئة المبدئية للعاملين الجدد وصعوبة التنبؤ مستقبلا بحدود الانخفاض خلال تلك الفترات هذا بالإضافة إلى صعوبة التغطية السريعة للأنشطة التي تعاني من مشاكل انخفاض الأداء نتيجة لسرعة دوران العمل وضورة الاحلال السريع لها .
صعوبة التنسيق والتكامل في كثير من الأحيان بين تخطيط الموارد البشرية وبين الأنشطة الأخرى الضرورية لتنمية الموارد البشرية كالاختيار والتعيين والتدريب والتنمية والنقل والترقية .
اختلال الهيكل الوظيفي الحالي بالمنظمة حيث يوجد فائض في العمالة في بعض الوظائف في حين يوجد عجز في بعض الوظائف الأخرى وقد يحدث هذا الخلل نتيجة تغير احتياجات المنظمة من العمالة لتغير الطلب على منتجاتها أو عدم التنسيق بين نشاط الاستقطاب والاختيار والتعيين والاحتياجات الفعلية من العمالة أو للتقدير غير الصحيح للعمالة وكل هذا يلقى عبئا على عملية تخطيط الموارد البشرية يتطلب جهودا منظمة لتحليلها وعلاجها .
صعوبة التوفيق بين الأساليب الوصفية والكمية عند التخطيط للموارد البشرية حيث تتطلب عملية التخطيط الاستعانة بكل من الجانبين ويصبح اختيار الأسلوب المناسب من حيث الوقت والتكلفة والدقة أمرا يحتاج إلى القرار المناسب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©