free counters

مميزات الموارد البشرية

| |

تتميز الموارد البشرية :
·   بالتجدد والاستمرارية إذا تم المحافظة عليها وتنميتها . وكمثال على ذلك العمل غير الماهر الذي يمكن أن يتحول إلى عمل ماهر من خلال تهيئة برامج تعليمية ومراكز تدريبية مناسبة ، وتبنى نظم للحوافز التي تعمل على خلق مثل هذه الموارد النادرة في الأماكن التي تفتقر إليها .

·   بأنه لا يعد سلعة حرة حيث أنه عنصر غير متوافر في كل مكان ، فهناك كثيرا من المناطق على سطح اليابسة كالمناطق القطبية المتجمدة ، ومناطق الغابات الاستوائية ، والمناطق الصحراوية القاحلة والتي لا يستطيع الإنسان أن يحيي عليها لعدم توفر الظروف الملائمة للمعيشة .
الموارد المصنعة ( رأس المال ) : تختلف الموارد المصنعة في معناها عن بقية الموارد الأخرى ( الموارد الطبيعية والبشرية ) ، حيث يعتبر عنصري الموارد الطبيعية والبشرية هبة من هبات الله وليسا من نتاج الإنسان ، ولذا يسمى هذان الموردان بموردي الإنتاج الأولين أو الأساسيين فهذان الموردان ليسا نتيجة عمليات اقتصادية وإنما يوجدان وجودا ماديا على سطح الأرض ، أما الموارد المصنعة أو كما تسمى مورد رأس المال أو التقنية فتختلف عن الموردين الآخرين حيث أنها نتاج عمل الإنسان من أجل زيادة إنتاجيته أو ترشيد استهلاكه . وعادة ما يطلق على الموارد المصنعة اسم السلع الرأسمالية ؛ إذ تمثل سلعا منتجة يمكن أن تستخدم كمورد إنتاجي يساعد على زيادة الإنتاج 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©