free counters

تقسيم السياسات حسب المجالات الوظيفية

| |

تقسيم السياسات حسب المجالات الوظيفية :
سياسات التسويق :
وتشتمل هذه السياسات على المبادئ والقواعد التي تحكم تخطيط المنتجات ، وتسعير المنتجات ، واختيار وسائل الترويج المناسبة لها ، وتحديد منافذ التوزيع المناسبة .
سياسات الإنتاج :
وتشتمل على كل ما يحكم عمليات التصنيع والعمليات الفنية وتحديد العناصر التي يتم شراءها ، وتلك التي يتم تصنيعها ، وسياسات المخزون وموقع تسهيلات الإنتاج ، والمعدات والآلات التي يمكن الاستعانة بها .
السياسات المالية :
وتشتمل على السياسات التي تتعلق بمصادر الأموال واستخداماتها ، وسياسات توزيع الأرباح ، والإهلاك ، ونسبة الاعتماد على التمويل الخارجي والنسب المالية .
سياسات الموارد البشرية :
وتشمل على سياسات الأفراد المتعلقة بالاستقطاب والاختيار ، والتعيين ، والتدريب ، والأجور والحوافز ، والمسار الوظيفي ، وتقييم الأداء ، والتقاعد .
الإجراءات :
تشمل إجراءات العمل تفاصيل أكثر تحديدا من تلك التي تتضمنها السياسات ، لذلك فإن الإجراءات تتضمن الوصف الخاص بكيفية تنفيذ كل مجموعة من أنشطة العمل ، وزمن التنفيذ ، والمسئول عن التنفيذ .
لذلك يمكن تعريف الإجراء " هو مجموعة من الخطوات المتتابعة المرتبة الواجب الالتزام بها عند إنجاز عمل معين في ظل سياسة محددة " .
وتختلف السياسات عن الإجراءات ، حيث أن السياسات تمثل مرشدا للتفكير عند اتخاذ القرارات ، أما الإجراءات فإنها تحدد الخطوات التفصيلية للطريقة التي يتم بها تنفيذ الأعمال .
وتتميز الإجراءات بمجموعة من الخصائص هي :
المساهمة في تحقيق أهداف المنظمة .
المساهمة في اتخاذ القرارات بدقة وسرعة .
ينبغي تحليل الإجراءات لمنع التداخل والازدواج والتعارض فيما بينها .
قابليتها للتبسيط والتطوير .
أن تكون واضحة ومفهومة وممكنة التطبيق للأفراد .
أن تكون فعالة من حيث التكاليف مقابل العائد .
بيان الحدود الزمنية لكل خطوة من خطوات الإجراءات لضمان تحقيق النتائج المرغوبة .
التطبيق الثابت والمنسق الذي يضمن إجراء تنفيذ قياسية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©