free counters

المقومات الاقتصادية المؤثرة علي الموارد الطبيعية

| |


أ‌)       النقل والمواصلات :
تعد الطرق البرية والبحرية والجوية شرايين النشاط الاقتصادي في العالم ، فلولاها لما استطاعت دول العالم تبادل المنافع والسلع المختلفة فيما بينها . فطرق النقل تربط بين مناطق الإنتاج ومناطق التوزيع والاستهلاك. وكلما توفرت طرق النقل أد ذلك إلى سرعة انتقال السلع وانتشارها في الأسواق في الوقت المناسب .

ولطرق النقل دور كبير في مدى استغلال الموارد الطبيعية بأقاليم العالم المختلفة ، فقد ظلت أراضي غرب الولايات المتحدة دون استغلال فترة طويلة قبل افتتاح خطوط السكك الحديدية وربطها بالساحل الشرقي والغربي للولايات المتحدة الأمريكية ، وبالتالي كان ذلك عاملا مساعدا على سهولة انتقال السلع من غرب الولايات المتحدة إلى شرقها .

ب) رأس المال :
إن رأس المال بكل صوره سواء كان سائلا ممثلا في النقود ، أو كان ثابتا ممثلا في الأرض المقام عليها المشروعات الاقتصادية ، ولوازم الإنتاج من آلات وأدوات تؤثر في الإنتاج ، حيث أنه وسيلة لتحقيقه ، وتنفيذ بعض المشروعات الصناعية الكبرى . فعلى سبيل المثال نجد أن استخراج البترول وصناعة الحديد والصلب ، والصناعات البتروكيماوية تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة حتى يمكن الاستفادة من المواد الخام الموجودة ، ولهذا السبب كان تدخل الدول الكبرى ذات رؤوس الأموال الكبيرة في استغلال المواد الخام في الدول الصغرى والتي تفتقر إلى رؤوس الأموال اللازمة مما أدى إلى الاستعمار الاقتصادي لهذه الدول الصغرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©