free counters

الدورة الديمجرافية للسكان وموقع مصر منها

| |



يمكن من خلال دراسة الأوضاع السكانية القائمة في المجتمعات الإنسانية بصفة عامة التوصل إلى بعض مبادئ عامة لتفسير السلوك الإنساني سمي بالتطور المرحلي في السكان ؛ حيث قسم التطور السكاني إلى أربعة مراحل متميزة هي :

أ‌)       المرحلة البدائية ( التوازن القديم ) :

وهي تتميز بارتفاع معدل المواليد والوفيات ومعدل نمو سكاني منخفض ، وقد مرت شعوب العالم بهذه المرحلة في القرن السابع عشر الميلادي ، وأصبحت مقصورة اليوم على أجزاء من وسط أفريقيا وجنوب شرق آسيا وبعض دول أمريكا اللاتينية .

ب) المرحلة الانتقالية ( مرحلة التزايد السكاني المبكر ) :
وتتميز بالنمو المتزايد والسريع للسكان نتيجة خفض معدل الوفيات مع استمرار معدل المواليد مرتفعا . وتسود هذه المرحلة معظم دول آسيا وأفريقيا ومنها جمهورية مصر العربية .

ج) المرحلة الاستقرارية أو النضوج السكاني ( مرحلة التوازن الجديد ) :
وتتميز بانخفاض معدلات المواليد والوفيات معا . فمعدل المواليد يقل عن 020,0% ، ومعدل الوفيات يقل عن 010,0% مما يتبعه معدل نمو سكاني منخفض . وهي مرحلة تعيشها الدول ذات المدنية المتوسطة كالصين والأرجنتين وتيوان وشيلي .

د) مرحلة الانكماش السكاني :
وتتسم بانخفاض معدل المواليد والوفيات انخفاضا ملحوظا حيث يتراوح معدل النمو السكاني 1% فأقل . وهي مرحلة نظرية أكثر منها تطبيقية وإن كان البعض يؤكد أنها حالة تطبيقية حيث تحققت في معظم دول شمال وغرب أوروبا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية . أما بالنسبة للمراحل الثلاث الأولى فهي مراحل مشاهدة تاريخيا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©