free counters

التحوط ضد التعرض لمخاطر أسعار الفائدة

| |

في هذا المثال ، ستبرم شركة كهرباء في أحد البلدان النامية عقدا طويل الأجل مع الحكومة المحلية . وبموجب شروط العقد ستحصل الشركة على مبلغ ثابت من الإيرادات بالدولار ، غير أن معظم تمويلها الطويل الأجل محدد على أساس سعر فائدة معوم ، مستند إلى سعر ليبور .

بوسع الشركة حماية نفسها من تقلب أسعار الفائدة عن طريق تنفيذ عملية مقايضة لأسعار الفائدة مؤسسة التمويل الدولية بحيث تدفع الشركة سعر فائدة ثابت للمؤسسة وتحصل على سعر معوم مستند إلى سعر ليبور.

ويمكن هيكلة التدفقات النقدية من هذه المقايضة لتوافق تماما المبالغ القائمة ( غير المسددة ) من أصل القرض الذي تستند إليه عملية المقايضة ( على أساس جدول السداد ) .

تسهيلات إدارة المخاطر :
حين يكون لدى المتعاملين مع مؤسسة لتمويل الدولية احتياجات تحويطية متعددة يحتمل أن تمتد لفترة زمنية طويلة تقدم مؤسسة التمويل الدولية تسهيلات إدارة المخاطر .

إذا يمكن أن تنشأ مؤسسة التمويل الدولية تسهيلا لإدارة المخاطر توافق بموجبه على الدخول في مجموعة متنوعة من معاملات إدارة المخاطر مع أحد المتعاملين حتى مبلغ معين من التعرض للمخاطر بشأن فترة تنفيذ محددة . ويمثل مبلغ التعرض للمخاطر نسبة مئوية من المبلغ الاقتراضي التي تستند إليه المعاملة على أساس تقديرات للمخاطر المحتملة في المستقبل .
على سبيل المثال لا تخلق مقايضة أسعار الفائدة لمبلغ 10 ملايين دولار مخاطر قيمتها 10 ملايين دولار نظرا لأن المخاطر المحتملة أو التعرض للمخاطر يستند إلى الفرق في المستقبل بين سعر الفائدة الثابت وسعر الفائدة المعوم ونتيجة لذلك لا يمثل التعرض المحتمل للمخاطر سوى جزء من أصل المبلغ الاقتراضي .


إن تسهيل إدارة المخاطر شبيه بتسهيل ائتماني يستخدم لإجراء معاملات إدارة المخاطر وليس القروض . ونتيجة لذلك يمكن للتعامل الدخول في سلسلة من المعاملات مع مؤسسة التمويل الدولية لتلبية احتياجات متغيرة في ظل أوضاع السوق المتقلبة ويمكن للمؤسسة إنشاء تسهيلات لإدارة المخاطر لكل من الشركات والمؤسسات المالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©