free counters

الموارد البشرية وسبل تنميتها

| |


يعد العمل أهم عنصر من عناصر الإنتاج على الإطلاق ، فبدونه لا يتم إنتاج أي سلعة أو خدمة ، بمعنى أن الإنسان هو الذي يعطي للشيء قيمته وليس العكس .

ويعرف العمل بأنه أي مجهود إنساني عضليا كان أو عقليا يبذل في العملية الإنتاجية مقابل الحصول على أجر معين .
هذا يعني أن مفهوم الموارد البشرية يتسع ليشمل العمل اليدوي والذهني والفني والتنظيمي والإداري وكل جهد بشري يتصل بالعملية الإنتاجية لينجم عنه خلق منفعة أو زيادة لها .


هذا يعني أن كمية العمل لا يقصد بها كمية المشقة التي يتحملها الشخص فحسب ولكن يقصد بها أيضا ما ينتج عن هذه المشقة من منفعة .
فالعامل الذي يستخدم الكثير من جهده العضلي والقليل من جهده العقلي لإنتاج كمية معينة من سلعة ما إنما يقدم نفس الكمية التي يقدمها عامل آخر باستخدام مجهود عضلي أقل ومجهود فكري أكثر .

من أجل ذلك يعد الإنسان ومستوى تفكيره العالمي وخبراته من أهم الموارد الاقتصادية جميعا ؛ حيث أنه هو الذي يختار ما يشاء من معطيات البيئة ويسخرها لتحقيق رغباته وأمنياته .
فالإنسان يعمد إلى إحداث تغيرات هامة في التركيب الوظيفي لموارد الثروة الطبيعية من خلال التفاعل بينه وبين البيئات الطبيعية التي تحتضنها .
وفي دراستنا للموارد البشرية لا ينحصر المفهوم الخاص بهذه الموارد بالكم أي بعدد الأفراد ومعدل تزايدهم فقط ، ولكنه يمتد أيضا لنوعية هؤلاء البشر أي كفاءة الأفراد وقابليتهم للمشاركة في العملية الإنمائية ؛ فالإنسان هو محور التنمية وصانعها ، وهو من ينبغي أن تؤول إليه خيراتها .
ولقد تزايد الوعي في الآونة الأخيرة – سواء على المستوى العالمي أو المحلي – بأهمية العنصر البشري لنجاح المؤسسات الإنتاجية سواء منها ما كان يهدف لتحقيق الربح أو لتحقيق أهداف اجتماعية ، وذلك نتيجة أن هؤلاء البشر الذين لديهم المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسات على المستوى القومي هم الذين تعتمد عليهم البلاد للوصول إلى التقدم والرقي ونجاح خطط التنمية ، ولذا تعد المعرفة أعظم الموارد البشرية ، بل هي أم الموارد الاقتصادية جميعها ، فبدونها لا يمكن أن تتم عمليات الكشف العلمي لموارد جديدة أو الوصول إلى طرق وأساليب إنتاج حديثة تنجح في استغلال الموارد القديمة التي كان يعجز الإنسان عن استغلالها من قبل ، وهذا التقدم العلمي هو الذي يعطي الأمل في مواجهة نضوب بعض الموارد كالبترول أو الفحم وذلك بكشف مصادر جديدة للطاقة كالكهرباء ، والطاقة الشمسية أو النووية أو التي شغلت الكثيرين في السنوات الأخيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©