free counters

الميزة النسبية لمؤسسة التمويل الدولية

| |

تتمتع مؤسسة التمويل الدولية بوضع فريد يمكنها من أن تقدم للشركات في البلدان النامية مجموعة متنوعة عريضة من أدوات إدارة المخاطر المالية . وتوفر مؤسسة التمويل الدولية عدة منافع من بينها :
·        تصنيفا ائتمانيا من الفئة ( A ) الثلاثية يتيح الوصول إلى الأسواق المالية العالمية بأفضل الشروط المواتية.
·        علاقات واسعة النطاق في الأسواق .
·   خبرة فنية في مجال إدارة المخاطر المالية ، تحققت من الاستخدام الواسع النطاق للأدوات المشتقة في العمليات المالية الخاصة  بمؤسسة التمويل الدولية ، مثل التمويل ، وإدارة الأصول السائلة ، وإدارة الأصول والخصوم .
·   خبرة قانونية عالمية ، بما في ذلك تقييم ما إذا كان مسموح باستخدام أدوات إدارة المخاطر في البيئات التنظيمية المحلية المختلفة .
أدوات العملات وأسعار الفائدة :

عند وضع الاستراتيجيات التحويلية لإدارة المخاطر يمكن للمؤسسة أن تقدم للمتعاملين معها الأدوات المتوفرة في الأسواق المالية الدولية . ونعرض أدناه رسوما توضيحية لبعض المناهج التي قد تستخدمها مؤسسة التمويل الدولية لإدارة تعرض المتعاملين معها لمخاطر أسعار العملات والفائدة . وهذه مجرد أمثلة لأدوات إدارة المخاطر التي تقدمها مؤسسة التمويل الدولية ويتطلب وضع كل شركة استخدام استراتيجيات وأدوات مختلفة .

التحوط ضد التعرض لمخاطر أسعار العملات :
في هذا المثال تتحمل شركة تصنيع في أحد البلدان النامية التزاما قائما بالين الياباني يمثل تمويلا جذابا من مصدر تمويل رسمي . غير أن عائدات الشركة من الصادرات تقوم بالدولار الأمريكي بصورة رئيسية . ولذلك تعاني الشركة من عدم توافق بين العملات يعرضها لمخاطر التقلبات في أسعار صرف الين / الدولار الأمريكي.
ويمكن للمؤسسة توفير عملية مقايضة تتيح للمؤسسة فعليا تحويل التزامها بعملة غير الدولار الأمريكي إلى التزام بالدولار الأمريكي . وتتيح هذه المقايضة بين العملتين لشركة التصنيع تحويل التدفقات النقدية لخدمة الديون بالين الياباني إلى أساس عملة عائداتها بالدولار الأمريكي ونتيجة لذلك يزول أثر التقلب في الدخل في المستقبل نتيجة عدم التوافق بين العملتين في هذا القرض بالذات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©