free counters

العلاقة بين الموارد البشرية والموارد الغذائية

| |

إن ارتفاع معدل النمو السكاني في الدول المتخلفة يؤدي إلى زيادة طلب شعوبها على الغذاء بمعدل يفوق معدلات الزيادة في إنتاج قطاعاتها الزراعية من الحاصلات الزراعية الغذائية مما يترتب عليه
-         عجز قطاع الزراعة عن الوفاء باحتياجات الناس من الموارد الغذائية .
-         التزايد المستمر في حجم واردات الدول المتخلفة من الموارد الغذائية المستوردة .

-    الحد من قدرة الدولة على استيراد ما تحاج إليه من عدد وآلات ومواد خام لازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية التي تصبو إليها .

 أسلوب تحقيق التنمية الاقتصادية :

يعتقد أصحاب هذا المذهب بأن حل مشكلة التضخم السكاني في الدول المتخلفة يعتمد على تحقيق التنمية الاقتصادية وما يستتبعه ذلك من رفع مستوى معيشة سكانها حيث يرون أن ذلك من شأنه أن يعمد سكان هذه البلاد إلى تحديد نسلهم من تلقاء أنفسهم لأنه لا سبيل لاجتماع النمو السكاني والنمو الاقتصادي في مثل هذه الدول . وقضية السكان والتنمية بوجه عام هي مسألة تبادلية ومتشابكة ، وحولها تظهر العديد من الاجتهادات التي تحاول وضع أطر نظرية أو تصورية لشرح العلاقة بين السكان والتنمية .
ونعني بالتنمية الاقتصادية تلك الإجراءات والجهود التي تبذل في سبيل رفع معدل نمو الدخل القومي والفردي الحقيقي .
ويرى علماء الاقتصاد أن الجهود اللازمة لزيادة الدخل هي جهود خاصة بزيادة الادخار وتوجيهه إلى الاستثمار في بناء المصانع ، وتوفير فرص عمل ، وكذلك هي جهود لسياسات خاصة بتصدير المنتجات المحلية لتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الأصول الرأسمالية وتكنولوجيا العصر المتقدم لدفع الإنتاج المحلي . كما أن الجهود ينبغي أن تبذل لتشجيع الاستثمارات الأجنبية داخل الوطن . وأيضا لابد من جهود تبذل في سبيل توفير البنية الأساسية من مرافق عامة كالمياه والكهرباء والطرق والاتصالات ، مع توفير طبقة متعلمة ومدربة من العمالة الماهرة القادرة على التعامل مع آلات ذات تكنولوجيا متقدمة .
إن التنمية الاقتصادية هامة لرفع وتحسين الخصائص السكانية التي نسعى إليها .
المشكلة الفكرية الجدلية بين الزيادة السكانية والموارد الاقتصادية هي أن الزيادة السكانية تزيد بمعدل كبير يفوق حجم تطوير الموارد وعوامل الإنتاج ويفوق جهود التنفيذ . بل والأهم أنه يعوق ويؤخر جهود التنمية .
إن الزيادة السكانية تحتاج لاستهلاك كبير وبالتالي لا تسمح بتوفير المدخرات والاستثمار . ويرى البعض – الذي يلقى العلم على الاقتصاديين – بأن الزيادة السكانية نعمة وليست نقمة ، وأنه لابد من استخدام الموارد البشرية المتزايدة لزيادة الإنتاج وبالتالي إحداث التنمية .
ويرى الاقتصاديون على هذا الرأي بأن هذه العمالة تستهلك أكثر مما تنتج مما يترتب عليه زيادة الديون تجاه العالم الخارجي حيث نضطر لاستيراد ولا نقوى على التصدير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©