free counters

أدوات وخدمات المشتقات المالية والسوق المتنامية لأدوات إدارة المخاطر المالية

| |

أدوات وخدمات المشتقات المالية :
تقدم مؤسسة التنويل الدولية مجموعة واسعة ومتنوعة من أدوات إدارة المخاطر لمشروعات القطاع الخاص في البلدان النامية ، بما في ذلك أدوات العملات وأسعار الفائدة ، وتسهيلات إدارة المخاطر .
مؤسسة التمويل الدولية واحدة من المنظمات القليلة المستعدة لتقديم أدوات لإدارة المخاطر ذات آجال استحقاق طويلة للمتعاملين معها في البلدان النامية .
وتتاح أدوات إدارة المخاطر – أو مشتقاتها – للمتعاملين مع مؤسسة التمويل الدولية لأغراض التحول فقط . وعن طريق إتاحة الفرص للمتعاملين مع مؤسسة التمويل الدولية للوصول إلى أسواق المشتقات الدولية من أجل التحوط ضد التعرض لمخاطر تقلب أسعار العملات أو الفائدة أو السلع ، بما يمكن مؤسسة التمويل الدولية الشركات من تحسين أهليتها الائتمانية وزيادة ربحيتها .

ويتمثل دور مؤسسة التمويل الدولية في سد الفجوة الائتمانية بين المتعاملين معها وبين السوق بمنح الشركات إمكانية الحصول على أدوات قد لا تتمكن من الحصول عليها مباشرة نظرا للمخاطر الائتمانية . وتعمل مؤسسة التمويل الدولية عادة كوسيط بين السوق وبين الشركات الخاصة في البلدان النامية . وتعمل مؤسسة التمويل الدولية على أساس تجاري . كما تستثمر بصورة حصرية في المشروعات التي تستهدف الربح وتتقاضى الأسعار السائدة في السوق مقابل أدواتها وخدماتها .

السوق المتنامية لأدوات إدارة المخاطر المالية :
تتاح للمؤسسات المتمتعة بالأهلية الائتمانية في البلدان المتقدمة إمكانية الحصول على مجموعة متنوعة من الأدوات المالية للتحوط ضد المخاطر مثل : مقايضات أسعار الفائدة والعملات ، والعقود الآجلة ، والعمليات الآجلة وحقوق ( خيارات ) البيع والشراء الخاصة بأسعار الفائدة والعملات والسلع ، وغيرها من المشتقات . والمشتقات – أو أدوات إدارة المخاطر – عبارة عن أدوات مشتقة من رقم قياسي ( مؤشر ) أساسي كسعر عملة أو فائدة أو سلعة . وقد نما بسرعة فائقة استخدام هذه الأدوات المشتقة في أسواق البلدان المتقدمة خلال السنوات العشر الماضية . فمنذ بدء مقايضات أسعار الفائدة والعملات في أوائل الثمانينات نمت سوق هذه الأدوات نموا هائلا ويبلغ حجمها الإجمالي القائم ( غير المسدد ) أكثر من 90 تريليون دولار أمريكي (منذ 30 يونيو 2000 ) . ولكن الشركات في البلدان النامية لم تستفد عامة من هذه التطورات .
إن اعتبارات المخاطر والمتطلبات الائتمانية الصارمة في أسواق المشتقات المالية قد تمنع حتى أقوى الشركات تمتعا بالأهلية الائتمانية في البلدان النامية من الوصول إلى أسواق أدوات إدارة المخاطر المالية . والأدوات المشتقة المتاحة عادة للبلدان النامية هي تلك التي تتضمن أدنى تعرض للمخاطر الائتمانية مثل مقايضات أسعار الفائدة القصيرة الأجل والأغطية ( الحدود العليا ) على أسعار الفائدة . ومع أن هذه الأدوات لإدارة المخاطر قد تكون مفيدة فإنها قد لا توفر أكثر استراتيجيات التحوط فعالية بالنسبة لكثير من المتعاملين. وفي بعض الحالات قد يكون بالإمكان الحصول على أدوات أطول أجلا لإدارة المخاطر ، ولكنها تتطلب أن تقدم الشركة المعنية ضمانا بطرق قد تكون باهظة التكلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©