free counters

العناصر الرئيسية للمقترحات الجديدة للجنة بازل

| |

أدت التغيرات الهامة التي شهدتها هياكل وأنشطة الأسواق المالية العالمية في الآونة الأخيرة إلى اتجاه السلطات الرقابية إلى مراجعة وتقييم المنهجية الأصلية لمقررات لجنة بازل والتي سبقت الإشارة إليها في اتفاقية 1988 .
وقد اتجهت لجنة بازل نحو التفكير في معايير جديدة لكفاية رأس المال بعد أن اتضح لها قصور المعايير الحالية عن توفير حد أدنى ملائم لرأس المال لدى البنك لمواجهة كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها فقد أصبحت تلك المخاطر لا تقتصر فحسب على مخاطر منح الائتمان ، وإنما امتدت لتشمل العديد من المخاطر الأخر كتلك المتعلقة بالتعامل في المشتقات المالية ، وتوريق القروض المصرفية ، أي تحويلها إلى سندات قابلة للتداول . ومن ثم فإن التزام البنك بالحد الأدنى المقرر لمعدل كفاية رأس المال وفقا لمعايير 1988 (نسبة لـــ 8% ) لا يعني بالضرورة كفاية رأس ماله لموجهة المخاطر المحتمل التعرض لها . ويؤكد ذلك الأزمات التي تواجهها بعض البنوك في اليابان وأوروبا والولايات المتحدة رغم التزام تلك البنوك بالحد  الأدنى المقرر لمعدل كفاية رأس المال ( 0,8% ) وقد تمثلت المقترحات الجديدة والتي تم الإعلان عنها في 16 يناير 2001 في توسيع قاعدة وإطار كفاية رأس المال بما يضمن تحقيق الأهداف التالية :
المزيد من معدلات الأمان وسلامة ومكانة النظام المالي العالمي .
تحقيق العدالة في المنافسة وتدعيم التساوي والتوازن في المنافسة بين البنوك ودولية نشاط وضمان تكافؤ الأنظمة والتشريعات وعدم التعارض بين الأهداف السياسية والأهداف العامة .
إدخال منهج أكثر شمولية لمعالجة المخاطر من خلال إدراج العديد من المخاطر – لم تكن متضمنة من قبل – ولإيجاد نماذج اختبار جديدة أكثر ملائمة للتطبيق في البنوك على كافة مستوياتها .

إيجاد طريقة جديدة قابلة للتطبيق على البنوك لكافة مستوياها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©