free counters

تقسيم الدمج المصرفي

| |


أ‌-       وفقا لطبيعة النشاط :
يمكن تقسيم الدمج المصرفي إلى :
·   الدمج الأفقي : وهو لدمج الذي يتم بين بنوك تعمل في نفس نوع النشاط أو أنشطة مترابطة فيما بينها ، كالبنوك التجارية أو بنوك الاستثمار والأعمال أو البنوك المتخصصة .. الخ وذلك بهدف زيادة النصيب السوقي لها .
·   الدمج الرأس : هو الدمج الذي يتم بين البنوك الصغيرة في المحافظات وبنك رئيسي في المدن الكبرى أو العاصمة بحيث تصبح هذه البنوك الصغيرة وفروعها امتدادا للبنك الكبير . ويتم ذلك بصفة خاصة في حالات البنوك المتخصصة .
·   الدمج المختلط : هو الدمج الذي يتم بين بنكين أو أكثر يعملان في أنشطة مختلفة بما يحقق التكامل في الأنشطة بين البنوك المندمج .
ب‌-   وفقا للعلاقة بين أطراف عملية الاندماج :
يمكن تقسيم الدمج المصرفي إلى :
·   الدمج الطوعي : هو الدمج الذي يتم بموافقة كل من إدارة البنك الدامج والبنك المندمج ، ومن ثم يقوم البنك الدامج بشراء أسهم البنك المندمج أو القيام بشراء أصوله .
·   الدمج القسري : هو الدمج الذي تلجأ إليه السلطات النقدية لتنقية الجهاز المصرفي من البنوك المتعثرة أو التي على وشك الإفلاس والتصفية .

·   الدمج العدائي : هو الدمج الناتج عن قيام أحد البنوك ( البنك المغير ) بالاستيلاء على أسهم أحد البنوك الأخرى ( البنك المستهدف ) دون الاهتمام بموافقة إدارة البنك المستهدف من عدمه وغالبا ما يتم دون الاهتمام بموافقة إدارة البنك المستهدف من عدمه وغالبا ما يتم دون موافقته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©