free counters

أثر تطبيق الحوكمة في المصارف

| |

يؤدي تطبيق البنوك للحوكمة إلى نتائج إيجابية متعددة أهمها زيادة فرص التمويل وانخفاض تكلفة الاستثمار واستقرار سوق المال ، والحد من الفساد ، كما أن التزام البنوك بتطبيق هذه القواعد والتي من أهمها الإفصاح والشفافية والإدارة الرشيدة ويؤدي تطبيق الشركات لمبادئ الحوكمة إلى انخفاض درجة المخاطر عند تعاملها مع البنوك والإقلال من التعثر .
دور البنوك في تعزيز أهمية حوكمة الشركات :
تنبع أهمية دور البنوك في تعزيز حوكمة الشركات باعتبارها المصدر الأساسي لتلبية الاحتياجات التمويلية للأنشطة الاقتصادية عامة ومنها الشركات . هذه الاحتياجات تلعب دورا أساسيا في تعزيز عمل الشركات وتحقيق أهدافها في الربحية والنمو . من هذه العلاقة فإن للجهاز المصرفي دورا أساسيا يمكن أن يلعبه تجاه تعزيز حوكمة الشركات ، والذي في حالة تطبيقه سوف ينعكس في مجالين أساسين هما :
سهولة الحصول على التمويل المطلوب .
الحصول على التمويل بكلفة مناسبة .
آلية اتخاذ قرارات التمويل في البنوك :
في ضوء التقدم الاقتصادي في العالم وتعقد الأنشطة ، فإن الاحتياجات التمويلية للشركات قد ازدادت وتعقدت أيضا ، وقد رافق ذلك ازدياد حجم المشاكل التي تواجه الممولين بصورة زيادة في معدلات التعثر والإفلاس ، هذه الحالة خلقت الحاجة إلى :

تطوير تفاهمات لجنة بازل والتي تعرف بتفاهمات Basil II Accord ، والتي وضعت معايير جديدة لتقدير احتياجات رأس المال للبنوك ، على أساس احتساب الموجودات مرجحة بالمخاطر . كما طورت أسلوب احتساب المخاطر لهذه الموجودات بحيث يتم احتسابها وفقا للتصنيف الائتماني للعميل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©