free counters

مؤشرات أسواق الأوراق المالية

| |

تعريف المؤشرات :
يقيس مؤشر سوق الأوراق المالية مستوى الأسعار في السوق ، حيث يقوم على عينة من أسهم المنشآت التي يتم تداولها في أسواق رأس المال المنظمة أو غير المنظمة أو كلاهما ، وغالبا ما يتم اختيار العينة بطريقة تتيح للمؤشر أن يعكس الحالة التي عليها سوق رأس المال والذي يستهدف المؤشر قياسه .
وهناك نوعين من المؤشرات ، المؤشرات التي تقيس حالة السوق بصفة عامة مثل مؤشر داو جونز لمتوسط الصناعة ومؤشر 500 لستاندرد أند بور . ومؤشرات قطاعية أي تقيس حالة السوق بالنسبة لقطاع أو صناعة معينة ومنها على سبيل المثال مؤشر داو جونز لصناعة النقل ، أو مؤشر ستاندرد أند بور لصناعة الخدمات العامة .
أهمية المؤشرات وعلاقتها بالحالة الاقتصادية :
طالما أن نشاط المنشآت التي يتم تداول أوراقها المالية في سوق رأس المال يمثل الجانب الأكبر من النشاط الاقتصادي في الدولة ، وفي حال اتسمت سوق رأس المال بقدر من الكفاءة فإن المؤشر المصمم بعناية لقياس حالة السوق ككل من شأنه أن يكون مرآة للحالة الاقتصادية العامة للدولة . كما يمكن لمؤشرات أسعار الأسهم ، فضلا عن ذلك ، أن تتنبأ بالحالة الاقتصادية المستقبلية وذلك قبل حدوث أي تغيير قبل فترة زمنية .
وهناك سمات تطلق على أسواق الأوراق المالية ، فعندما تكون حركة مؤشر أسعار الأسهم المتوقعة تتجه نحو الصعود ، فإنه حينئذ يطلق على سوق الأوراق المالية السوق الصعودي ، أما حينما تكون حركة المؤشر المتوقعة تتجه نحو الهبوط أو التراجع ، فإنه عند ذلك يطلق عليه السوق النزولي . ويطلق على السوق بأنه صعودي عندما يزيد معدل العائد الذي يحققه – وفقا للمؤشر – على العائد على الاستثمار الخالي من المخاطر.
أما السوق النزولي فهو حين يكون معدل العائد الذي يحققه السوق وفقا للمؤشر أقل من العائد على الاستثمار الخالي من المخاطر . وعادة ما يوصف المضاربون في السوق على هذا الأساس ، أي عندما يعتقد المضارب بأن السوق سوف تأخذ منحنى الصعود فإنه يوصف بالمضارب على الصعود ، أما إذا اعتقد بأن الأسعار متجهة إلى الهبوط حينئذ يطلق عليه المضارب على الهبوط .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©