free counters

التحليل الفنى لأسواق رأس المال

| |

قبل التطرق إلى دراسة الأدوات والتقنيات المستخدمة في التحليل الفني ، من الضروري تعريف التحليل الأساسي في البداية ، ومناقشة المقاييس الفلسفية التي يعتمد عليها ، وتحديد بعض الفروقات الواضحة بين التحليل الفني والتحليل الأساسي ، ومناقشة الانتقادات التي تواجه طريقة التحليل الفني . دعونا نعرف في المقام الأول علم التحليل الفني ؛ فالتحليل الفني هو دراسة حركة السوق من خلال استخدام الرسوم البيانية بشكل أساسي ؛ وبذلك بغرض التنبؤ باتجاهات السعر المستقبلية . ويشمل مصطلح " حركة السعر " على ثلاثة مصادر أساسية من المعلومات المتاحة في التحليل الفني ، وهي : السعر ، حجم التداول ، العقود المفتوحة ( أو ما تسمى بالحقوق المفتوحة وهي تلك الحقوق التي يتم استخدامها في عقود الخيار أو العقود المستقبلية ) .
يعتمد التحلي الفني على ثلاثة مقاييس مختلفة :
1.    حركة السوق تحسم كل شيء .
2.    اتجاهات حركة السعر .
3.    التاريخ يعيد نفسه .

حركة السوق تحسم كل شيء
تمثل الجملة القائلة " حركة السوق تحسم كل شيء " ما يمكن أن يكون حجر أساسي للتحليل الفني ، وإن لم يكن المغزى من المقياس الأول مفهوم ومقبول بالكامل ، لن يكون من السهل فهم المقاييس التالية ويعتقد المحلل الفني بأن أي شيء يمكنه التأثير على السعر ، ينعكس في الحقيقة على سعر السوق سواء كان ذلك الشيء يتعلق بالتحليل الأساسي أو بالأحداث السياسية أو بالسيكولوجية أو خلاف ذلك . وبالتالي ، فإن كل ما هو مطلوب هو دراسة حركة السعر . وعلى الرغم من الجرأة التي تبدو على هذه الفكرة ، إلا أنها ستكون أكثر منطقية بعد التمعن في معناها الحقيقي بشكل كاف .
هذا ويعتقد جميع المحللين الفنيين أن حركة السعر ماهية إلا انعكاس للتغيرات التي تطرأ على العرض والطلب ، فإذا تفوق الطلب على العرض يرتفع السعر وإذا تفوق العرض على الطلب ينخفض السعر وهذه الحركة هي أساس جميع التنبؤات الاقتصادية . وإذا أعاد المحلل الفني التفكير في هذه العبارة سيصل إلى النتيجة القائلة بأنه في حالة ارتفاع السعر – مهما كانت أسباب ارتفاعه – لابد وأن يتفوق الطلب على العرض وأن يضارب المحللون الأساسيين على اتخاذ السعر للاتجاه التصاعدي .
وعلى العكس ، سيضارب المحللون في اتخاذ السعر للاتجاه التنازلي في حالة انخفاض السعر . وعلى الرغم من أن هذا التعليق الأخير عن التحليل الأساسي قد يثير الدهشة ، في سياق مناقشتنا حول التحليل الفني إلا أنه لا يوجد داعي للدهشة ، وذلك لأن المحلل الفني يقوم عادة بدراسة التحليل الأساسي وإن كان ذلك بشكل غير مباشر . وقد يتفق أغلب المحللين الفنيين على أن قوى العرض والطلب والتحاليل الأساسية الاقتصادية للسوق قد ينتج عنها ظهور ما يسمى بالسوق التنازلي أو السوق التصاعدي .
وبالتالي يمكن القول بأن الرسوم البيانية للأسعار لا تتسبب في حد ذاتها في تحرك السوق للأعلى أو للأسفل ، وإنما تتلخص بوظيفة هذه الرسوم ببساطة في عكس سيكولوجية السوق سواء كانت لصالح الاتجاه التصاعدي أو الاتجاه التنازلي .
وكقاعدة عامة ، لا يهتم خبراء البورصة الذين يعتمدون على رسوم الأسعار البيانية في تنبؤاتهم بأسباب ارتفاع أو انخفاض الأسعار . وفي الغالب لا يبدو أن هناك من يكون على دراية في السوق بالسبب الذي يرجع إليه أداء السوق يمثل هذه الطريقة في المراحل الأولى للاتجاه الذي يتجه السعر .
وفي الوقت الذي تبدو فيه طريقة التحليل الفني أحيانا بسيطة جدا في أفكارها ، يصبح المنطق الذي يرتكز عليه المقياس الأول – أن الأسواق تحسم كل شيء – هو أكبر خبرة يمكن للتجار اكتسابها من السوق . وبالتالي ، إذا كان كل ما يؤثر على سعر السوق ينعكس عليه في النهاية فإن كل ما هو مطلوب هو دراسة هذا السعر .
وعن طريق دراسة الرسوم البيانية للسعر ومجموعة المؤشرات الفنية المدعمة لحركة السعر ، يعلم خبير البورصة الذي يعتمد على الرسم البياني في تنبؤاته ما هو الطريق الذي من المتوقع أن يتخذه السوق . وتمثل جميع أدوات التحليل الفني التي سيتم مناقشتها لاحقا تلك التقنيات التي تساعد خبير البورصة الذي يعتمد في تنبؤاته على الرسم البياني في عملية دراسة حركة السوق . وعلى الرغم من معرفة الخبير الذي يعتمد على الرسم البياني بأنه يوجد أسباب يتحرك السوق على أساسها للأعلى أو للأسفل ، إلا أنه ليس من المعتقد وجود ضرورة للإلمام بهذه الأسباب في عملية التنبؤ .
تحرك الأسعار في اتجاهات :
مما لا شك فيه أن مفهوم الاتجاه يعتبر شيء أساسي في طريقة التحليل الفني . وإن لم يتمكن المرء من قبول فكرة أن الأسواق تتحرك في اتجاه حقيقي ، لن تكون هناك فائدة من التنبؤ بالحركة المستقبلية . ويرجع الهدف من رسم حركة السعر كرسم بياني إلى تحديد اتجاهاته في مراحل تطوره الأولى ، وذلك بغرض التداول على أساس تلك الاتجاهات . وفي الحقيقة ، تتخلص معظم التقنيات المستخدمة في تلك الطريقة في تتبع الاتجاه الحقيقي ، الأمر الذي يعني أن هدف هذه التقنيات هو تحديد الاتجاهات القائمة وتتبعها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©