free counters

اتجاهات التحليل الفنى لأسواق الأوراق المالية

| |

يعتمد التحليل الفني على اتجاه السوق ، وعلى تلك الاتجاهات التي تميل إلى الاستمرار . ومن الممكن الاستدلال على صحة المقياس القائل بأن الأسعار تتحرك في اتجاهات من نتيجة قانون " نيوتن " الأول للحركة والتي تتلخص في أن احتمالية استمرار الاتجاه في حركته أكثر من احتمالية انعكاسه . وكطريقة أخرى لذكر هذه النتيجة ، يمكن القول بأن الاتجاه سوف يستمر في حركته في نفس الاتجاه الذي يسير عليه إلى أن يتم الانعكاس . وهذه هي أحد الأفكار الأخرى التي يطرحها التحليل الفني والتي قد تبدو غير مجدية في ظاهرها ، إلا أنها تطرح طريقة تتبع الاتجاه والتي تعتمد بشكل كلي على تتبع القائم حتى يظهر أي إشارة من إشارات الانعكاس .
التاريخ يعيد نفسه :
لابد وأن يصاحب معظم أشكال التحليل الفني ودراسة حركة السوق دراسة للسيكولوجية البشرية . فعلى سبيل المثال ، تعكس النماذج المتشكلة في الرسم البياني – والتي تم التعرف عليها وتصنيفها خلال مئات السنين الماضية – صور معينة تظهر في الرسوم البيانية للسعر . وتكشف مثل هذه الصور سيكولوجية السوق تجاه الاتجاه التصاعدي أو الاتجاه التنازلي . وبسبب الأداء الجيد لهذه النماذج في الماضي ، من المفترض أن يستمر أدائها بنفس الجودة في المستقبل ؛ وذلك لأنها تعتمد على دراسة السيكولوجية البشرية التي لن تتغير . وكطريقة أخرى لذكر المقياس الأخير من المقاييس التي يعتمد عليها التحليل الفني – التاريخ يعيد نفسه – نقول بأن مفتاح فهم المستقبل يكمن في دراسة الماضي ، أو نقول المستقبل ما هو إلا تكرار للماضي .
مقارنة بين التنبؤ باستخدام التحليل الفني والتنبؤ باستخدام التحليل الأساسي :
في الوقت الذي يركز فيه المحلل الفني على دراسة حركة السوق ، يركز المحلل الأساسي على قوى العرض والطلب الاقتصادية التي تتسبب في ارتفاع السعر أو انخفاضه أو ثباته على نفس المستوى . ويفحص التحليل الأساسي كل العوامل الواضحة التي تؤثر على السعر في السوق ؛ وذلك بهدف تحديد قيمته الحقيقية . وتتمثل هذه القيمة الحقيقية فيما تطلق عليه التحاليل الأساسية القيمة الحقيقة التي تعتمد على قانون العرض والطلب . وإذا كانت هذه القيمة الحقيقية واقعة دون السعر الحالي للسوق تكون قيمته عندئذ أعلى من قيمته الحقيقية ولابد أن يكون البيع هو الوضع المسيطر عليه . وبالعكس إذا كان السوق دون القيمة الحقيقة تكون قيمة السوق أدنى من قيمته الحقيقية ولابد أن يكون الشراء هو المسيطر عليه .

وتحاول كلا من طريقتي التحليل الفني والتحليل الأساسي – المخصصتين للتنبؤ بحالة السوق المستقبلية – حل نفس المشكلة ، وهي تحديد اتجاه الأسعار الذي من المتوقع أن يتجه إليه السوق . والاختلاف الوحيد هو أن كل طريقة منهما تحاول الاقتراب من حل هذه المشكلة من ناحية مختلفة عن الأخرى حيث يدرس المحلل الأساسي سبب حركة السعر ، ويعتقد أن عليه معرفه السبب دائما . بينما يدرس المحلل الفني من ناحية أخرى التأثير عليها ، ويعتقد أن كل ما يحتاجه هو معرفة التأثير ، وأنه غير الضروري الإلمام بالأسباب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©