free counters

أنواع أسواق الأوراق المالية

| |

يمكن تقسيم الأوراق المالية إلى سوقين : سوق أولي وسوق ثانوي .
السوق الأولى أو سوق الإصدار : هو السوق الذي يكون فيه البائع للورقة المالية ( السهم أو السند ) هو مصدرها الأصلي . مثال : عندما تعتزم شركة جديدة طرح أسهمها في السوق للاكتتاب العام ، أو حين تقوم شركة قائمة أصلا بإصدار سندات جديدة أو أسهم فإن تلك الأسهم والسندات يتم طرحها في السوق الأولى .
أما السوق الثانوي : فهو السوق الذي يتم التعامل فيه بالأسهم والسندات التي سبق إصدارها والتي يتم التداول بها بين المستثمرين . مثال : طالما أن المصدر الأصلي لتلك الأسهم والسندات غير مضطر إلى استردادها قبل تاريخ استحقاقها ، فإن هذه السوق تسمح للمستثمرين باستبدال هذه الأوراق بالنقدية قبل هذا التاريخ .
السوق الثانوى لرأس المال :
ويقسم السوق الثانوي إلى أربعة أسواق :
1.    سوق يتكون من السماسرة العاملين بالسوق المنتظمة .
2.    سوق آخر يمثل السماسرة غير الأعضاء في السوق ولكن لهم الحق في التعامل في الأوراق المالية .
3.  سوق ثالث ويتكون من بيوت السمسرة من غير أعضاء الأسواق المنظمة ولهم الحق في التعامل في الأوراق المسجلة بتلك الأسواق .
4.  سوق رابعة وأخيرة وهي التي يتم التعامل فيها مباشرة بين الشركات الكبرى والتي يكون الهدف منها استبعاد السماسرة لتخفيض نفقات الصفقات الكبرى .
وتشتمل السوق الثانوي أيضا على نوعين من الأسواق هما :
·   الأسواق المنظمة : تتميز بوجود مكان محدد يلتقي فيه المتعاملون بالبيع أو الشراء ( البورصات ) ويدار هذا المكان بواسطة مجلس منتخب من أعضاء السوق . ويشترط التعامل في الأوراق المالية أن تكون تلك الأوراق مسجلة بتلك السوق .

·   الأسواق غير المنظمة : يستخدم هذا الاصطلاح على المعاملات التي تتم خارج السوق المنظم ، حيث لا يوجد مكان محدد لإجراء التعامل . ويقوم بالتعامل بين بيوت السمسرة من خلال شبكة كبيرة من الاتصالات السريعة التي تربط بين السماسرة والتجار والمستثمرين ، ومن خلال هذه الشبكة يمكن للمستثمر أن يختار أفضل الأسعار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©