free counters

حوكمة المؤسسات المالية

| |

شهدت السنوات السابقة اهتماما متزايدا من قبل الحكومات والمؤسسات الدولية بما يسمى حوكمة المؤسسات المالية ، ولكن ما معنى كلمة حوكمة ولماذا الاهتمام بها في المرحلة الحالية .
يقصد بالحوكمة مجموعة القوانين والمعايير والقواعد التي تحدد العلاقة بين إدارة الشركة من ناحية والممولين وأصحاب المصالح من ناحية أخرى ، وقد بدأ الاهتمام بوضع معايير للحوكمة لمجموعة من العوامل من أهمها :
1-  أزمة الأسواق المالية في آسيا عام 1997 والتي أدت إلى انهيار العديد من الأسواق المالية في العديد من الدول مثل ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا والفلبين ، والتي وصفت بأنها كانت نتيجة أزمة ثقة في مكونات الإدارة المالية للمؤسسات والتشريعات التي تنظم العمال والعلاقات بين المؤسسات والحكومة .
2-  تصاعد قضايا الفساد في العديد من الشركات الكبرى مما أدى إلى إفلاسها مثل شركة " أنرون " وورلد كوم ، وقد تبين أن التقارير المالية لتلك الشركات ، نتيجة تواطؤ بين الإدارة ومراجعي الحسابات .

3-  الممارسات التي تقوم بها الشركات المتعددة الجنسيات في اقتصاديات الدول في ظل العولمة من استحواذ واندماج بهدف السيطرة على الأسواق ، حيث تبين أن هناك 100 شركة فقط على مستوى العالم تسيطر على مقدرات التجارة الخارجية من خلال الاحتكار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©