free counters

ماهية البنك الإسلامي وسماته

| |

البنك الاسلامي هو مؤسسة مالية تقوم بالمعاملات المصرفية بما يتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية .
ومن هذا المفهوم يمكن استنباط أهم ملامح المصرف الاسلامى فيما يلي :
1- المصرف الاسلامي هو أحد المؤسسات المالية فهو جزء من كل نظام المعاملات في الشريعة الاسلامية والتي تقوم على البعد عن كل ما نهى عنه الاسلام بهدف تحقيق المصلحة الخاصة والمصلحة العامة .
2- يقوم البنك الاسلامي بكافة العمليات المصرفية اللازمة من عمليات الصرافة واستثمار الأموال فهي تختلف عن البنوك التقليدية التي تقوم بجمع المدخرات وتحريك الأموال واقراضها لمن يريد استخدامها حيث أنها ليست مجرد وسيط مالى وإنما هي مؤسسة تسعى للبحث عن فرص للاستثمار في مختلفة الأنشطة الاقتصادية .
3- يتعاون البنك الاسلامي مع غيره من المؤسسات الاسلامية والأخرى ومع الأفراد في تنمية القيم والأخلاق الإسلامية في مجال المعاملات وتحقيق أقصى عائد اجتماعي اقتصادي للأمة .
ومن هنا فإن البنوك الاسلامية مؤسسات اقتصادية اجتماعية تستخدم المال بشرط :
·        أن تسعى لاستثمار المال وتنمية الموارد القومية بما يخدم الفرد والمجتمع
·        ترشيد استهلاك المال فيتم الانفاق منه دون اسراف أو تقتير .
·        ألا يستخدم المال في الاحتكار أو السيطرة على الموارد والمنافع التي يحتاجها أفراد المجتمع .
·        ألا يتم اكتناز المال مما يحرم المجتمع من ثمار توظيفه واستغلاله
·        ألا يتم التعامل فيه بالربا وأن يخرج حق الله فيه ( أي الزكاة للفقراء والمحتاجين )
السمات المميزة للبنوك الاسلامية :
1- البنوك الاسلامية هي بنوك متعددة الوظائف تعمل في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث تؤدي بذلك وظائف البنوك التجارية والبنوك المتخصصة أي أنها بنوك شاملة لا يقتصر مجال نشاطها على دور الوسيط في جمع واقراض الأموال .
2- البنوك الاسلامية لا تتعامل في الائتمان فهي لا تقرض ولا تقترض ومن ثم فإنها تبتعد عن التعامل بالفائدة أخذا أو عطاءا سواء أكانت هذه الفائدة من النوع الثابت أو المعوم حسب العرض والطلب أو بأي صورة أخرى . وإنما تقوم تلك البنوك على تقديم التمويل على أساس المشاركة في تحمل المخاطر والمشاركة في نتائج الأعمال من ربح أو خسارة حسب نتيجة كل نشاط يتم مزاولته .
3- نوعية العلاقة بين البنوك الاسلامية والمتعاملين معها من أفراد أو مؤسسات سواء أكانوا أصحاب موارد أو مستثمرين ليست علاقة دائنية أو مديونية وإنما هي علاقة مشاركة .
4- البنوك الاسلامية وهي في سعيها لاستخدام الموارد المتاحة لديها لا توجهها بصورتها النقدية إلى الغير كما تفعل البنوك التقليدية وإنما تشترك مع الغير في عمليات كأن توفر موارد أو سلع وبالتالى فهي لا تتاجر في الديون كالبنوك التقليدية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©