free counters

اقتصاد النقابات الطائفية في أوروبا

| |

ظهرت النقابات الطائفية في أوروبا بسبب :
الرغبة في اتحاد أصحاب الحرفة الواحدة لغرض خدمة مصالحهم الشخصية فقاموا في سبيل ذلك بعدة أشياء :
·        المحافظة على مستوى أسعار السلعة فلا يجوز لصاحب الحرفة خفض سعر السلعة عن السعر المحدد الذي تقرره النقابة حتى لا يضطر ذلك الباقون بإحداث تخفيضات مماثلة لأسعار سلعهم مما يلحق ضررا بالغا بالمصالح المادية لجميع أعضاء النقابة .
·        تحدد عدد العمال الذي يسمح لكل عضو في النقابة الاستعانة به في عمله وذلك لمراقبة حجم الإنتاج في المدينة والسبب في ذلك أنه إذا زاد حجم الإنتاج في المدينة عن مقدراتها الاستهلاكية فإن ذلك يعني زيادة المعروض من السلع عن المطلوب منها مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار هذا إلى جانب انخفاض عدد سكان أوروبا في هذه العصور لكثرة الوفيات بسبب عدم وجود رعاية صحية كافية للسكان بالإضافة إلى ذلك تعذر التجار في تصريف سلعهم خارج المدينة لصعوبة طرق المواصلات .
·         المحافظة على رفع مستوى الصناعة من خلال عدم قبول أعضاء جدد في النقابات العمالية إلا بعد وصولهم إلى مستوى رفيع في صناعته وعلى ذلك كانت النقابات عادة تضم النخبة الممتازة من الصناع المهرة في المدينة . هذا إلى جانب اشرافها على الإنتاج لضمان جودته حيث كانت النقابة تقوم بحملات تفتيش على أصحاب الحرف للتأكد من جودة السلع المنتجة وللتأكد من درجة مطابقتها للمواصفات المحددة .
ولم يكن المحرك الأساسي للنظام الحرفى الربح ، فقد كانت النقابات في تحديدها لأسعار السلع تفرض " السعر العادل " وهو السعر الذي يحقق أرباحا ملائمة لصاحب الحرفة لكي يتمكن من قضاء مطالب معيشته وفي نفس الوقت لا يكون مرهقا للمستهلكين .
وقد سيطرت النقابات الطائفية على كافة نواحى الاقتصاد الحرفى بما في ذلك التوزيع وكانت تتخل إلى حد كبير في توزيع الناتج الاجتماعى .
وعن الفن الانتاجى المستخدم في ظل النظام الحرفى فلم يكن متقدما حيث اقتصر على أدوات انتاجية بسيطة .
دور الهيئات الحاكمة في النقابات الطائفية
عملت الهيئات الحاكمة ( والمتمثلة في الملك أو الكنيسة ) على تشجيع هذه الاتحادات لكي يسهل عليها مهمة تنظيمها والاشراف على جودة الإنتاج وحماية المستهلك كما يسهل عليها مهمة فرض الضرائب .
فعلى سبيل المثال إذا احتاجت الهيئة الحاكمة جمع ضريبة من إحدى الحرف كانت النقابات الطائفية تيسر لها جمع هذه الضرائب بسرعة وفي الوقت المناسب وبالكيفية المطلوبة .
وقد كانت العادة أن تؤخذ هذه الضرائب من صندوق النقابة ثم تقوم النقابة بعد ذلك بجمعها من الأعضاء .

كانت النقابة تقوم بوظيفة اجتماعية كبيرة وذلك بخدمة المرضى من أعضائها وتمويل المتعطلين منهم بسبب المرض أو الحوادث . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©