free counters

الثورة الصناعية والظروف الاقتصادية الأوروبية

| |

لقد بدأت مرحلة جديدة من التطور الاقتصادي في أعقاب الثورة الصناعية في أوروبا منذ منتصف القرن الثامن عشر غير أن الواقع يذكر أن التحول الصناعي الجديد لم يكن ثوريا بقدر ما كان تطوريا لأنه كان بطيئا وتدريجيا فلم يكن وليد القرن الثامن عشر فقط حيث تعرضت الصناعة للتطور ابتداءا من القرن السادس عشر في ظل سياسة التجاريين .
فقد ظهرت اختراعات عديدة في مختلف الصناعات كما أدخلت تحسينات متعددة على الصناعات القائمة مثل صناعة السفن والزجاج والساعات كما استعمل الأوروبيون القوى المحركة من هواء وماء وبخار منذ عام 1700م وعلى ذلك لا يمكن القول إطلاقا بأن الصناعة الأوروبية قبل القرن الثامن عشر كانت ساكنة بل توجد دلائل تشير على أنها كانت في حالة حركة مستمرة نحو التقدم الفني وزيادة الإنتاج غير أن هذا التقدم الفني في الصناعة الأوروبية في ذلك الوقت كان يلاقي صعوبات جمة ومعارضات شديدة سواء من الحكومات أو من الأفراد حيث ولدت في بدايتها آثارا سلبية كانت بمثابة ثمن فادح للتحول السياسي فكان هناك اعتقاد سائد بأن للآلات خطرها على الأفراد لأنها تحل محل الأيدي العاملة مما يعرضهم للبطالة ومن ثم يسبب انخفاض دخولهم حتى أن النقابات كانت تُحرم استعمال الآلات الجديدة على أفرادها .
وقد كانت الظروف الاقتصادية لأوروبا لا تسمح بالتوسع الانتاجي الآلى حيث كان اقتصادها يُعد ساكنا إلى حد كبير فعدد السكان لا يتزايد بسرعة كما أن الطلب على السلع لم يتعرض إلى زيادة كبيرة وهذا يعني أن أي زيادة في الإنتاج سوف تؤدي بالضرورة لانخفاض الأسعار وتشريد العمال بما لا يتفق مع المصلحة الاقتصادية للدولة .
أهمية الثورة الصناعية
أن أهمية الثورة تكمن في الزيادة الكبيرة في إنتاج البضائع. وكان الاعتقاد السائد أن هذه الزيادة أسهمت في رفع مستوى المعيشة خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وكانت أكثر فائدة مما فعلته الهيئات التشريعية واتحادات العمال.
أنكر بعض المؤرخين أن تكون الثورة الصناعية ثورية، بمعنى كونها فترة تغيرات كبيرة ومفاجئة. ويُصرُّ هؤلاء المتخصِّصون على أن العناصر الأساسية للثورة الصناعية يمكن إرجاعها إلى التطورات التي حدثت في أوروبا منذ مئات السنين قبل القرن الثامن عشر الميلادي.
ترجع جذور التقدم العلمي إلى عصر النهضة (من القرن الرابع عشر إلى السادس عشر الميلاديين). وقد طور ليُونَاردُو دافينْشي الفنان الإيطالي وصاحب العبقرية العلمية عددًا من الأشكال الآلية في رسوماته وأشكاله. وتم تصنيع هذه التطورات المبكِّرة مرة أخرى في الثورة الصناعية.

أن الثورة الصناعية كانت نقطة تحول عظيمة في تاريخ العالم. فقد حوّلت العالم الغربي من مجتمع ريفي زراعي إلى مجتمع حضري صناعي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©