free counters

الثورة الزراعية في أوروبا

| |

لقد شهدت أووبا تطورا زراعيا سريعا وعميقا في نفس الفترة التي حدثت فيها الثورة الصناعية وقد كان هذا التطوريمثل ثورة زراعية لا تقل أهمية عن الثورة الصناعية ويعتبر التفاعل بين الثورتين من أسباب انطلاقها الحضارى .
وقد كان هذا التطور نتاج العديد من العوامل أهمها :
1- تحسين وسائل الصرف :
فلم يكن الفلاح مدركا للضرر الكبير التي تتعرض له محاصيله الزراعية نتيجة عدم تصريف الماء الزائد عن حاجتها بعد الري والذي كان يرسب في باطنها ويسبب تلفا كبيرا في المحصول مما يقلل من انتاجية الأرض حيث تقل خصوبة التربة وظل الحال هكذا حتى اكتشف الفلاح الاسكتلندى ( دنستون ) في عام 1820م طريقة بسيطة التكاليف لصرف هذا الماء وتتلخص هذه الطريقة في وضع أنابيب اسطوانية في باطن الأرض في الحقول المزروعة فيتسرب منها الماء الزائد عن حاجة الأرض في مصارف خاصة به .
2- استعمال السماد الصناعى :
كان الفلاح الأوروبي يستخدم السماد الطبيعي للمحافظة على خصوبة التربة ولكن لا يخفى أن هذه الطريقة كانت محددة بكمية الحيوانات التي يملكها الفلاحون والتي كانت أعدادها قليلة خاصة أن فلاحي العصور الوسطى كان ينقصهم غذاء حيواناتهم في موسم الشتاء ولذا كان كثير منهم يضطر لقتل الكثير من هذه الحيوانات قبل حلول الشتاء خوفا من نفوقها بسبب الجوع
ولكن مع التطور الزراعي اكتشفت الأسمدة الصناعية عام 1840م على يد الكيميائي ( جستس ) وقد كان لها أهمية كبيرة في تقدم الزراعة في أوروبا والعالم أجمع وكان من نتاج اكتشاف هذه الأسمدة ما يلي :
·        تحسين الانتاج الزراعي ويزادة إنتاجية الأرض فأصبح الفلاح في غير حاجة إلى السماد الطبيعي .
·        بدأ الفلاح الأوروبي في الأخذ بمبدأ التخصص الزراعي بينما تخصصت جهات أخرى بتربية المواشي والحيوانات وإنتاج الألبان بعد أن كانت هي الشغل الشاغل للفلاح قبل ذلك . وكمثال على ذلك ما حدث في انجلترا في الربع الأخير من القرن التاسع عشر حينما تحول الإنتاج الزراعي فيها من زراعة القمح إلى انتاج الألبان .
3- اختراع الآلات الزراعية :
والتي كانت نتاجا للتطور الصناعي الذي انتشر في أوروبا خلال القرن التاسع عشر وكان من أكثر الآلات الزراعية أثر في تطور الزراعة في أوروبا آلات الحرث والحصاد . وقد استطاعت الآلات أن توفر كثيرا من الأيدي العاملة مما سهل معه زراعة المساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية بإستخدام عدد قليل من العمال وقد استفادت الدول الصناعية من ذلك حيث نزح العمال الزراعيين إلى المدن الصناعية واشتغلوا في المصانع التي كانت في حاجة ماسة إليهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©