free counters

الوديعة الادخارية في البنوك التجارية

| |

هي أحد أشكال الودائع لأجل ويناسب هذا الحساب هؤلاء العملاء الذين يرغبون في أن يكسبوا فائدة ولكنهم في الوقت نفسه يكونوا في حاجة إلى السحب نقدا بسرعة معقولة وعادة ما يقوم البنك بإعطاء العميل " دفترا " يوضح به حركة الحساب ويقدم العميل هذا الدفتر في حالة السحب والايداع ومثل هذا الحساب إنما يكون مخصصا أساسا لصغار المدخرين وعادة يكون سعر الفائدة على هذا الحساب منخفضا وعادة فإن البنك لا يتطلب إخطارا مسبقا على السحب من هذا النوع من الودائع .
أشكال حسابات العملاء في البنوك التجارية
يقوم البنك التجاري بفتح حسابات للعملاء وأهمها :
(1) حسابات القروض :
في كثير من الأحيان يقوم البنك بإقراض العملاء مبالغ محددة وذلك عن طريق فتح حسابات القروض وفي هذه الحالة لأن الحساب الجاري للعميل يصبح دائنا بمقدار رصيد هذا القرض ويتم حساب الفائدة المستحقة على مبلغ القرض على أساس يومي وعادة يتم سداد القرض دوريا وذلك عن طريق تحويل مبالغ ثابتة من الحساب الجاري للعميل إلى حساب القرض .
(2) حسابات القروض الشخصية :
تتسم حسابات القروض الشخصية بسمات معينة مثل أن التزايدات يتم إعدادها لسداد القروض مع الفائدة وذلك على أقساط شهرية متساوية وذلك خلال فترة معينة يتفق عليها مسبقا وبهذه الطريقة فإن مقدار المطلوب سداده من المدين شهريا يكون محددا ومعروفا مسبقا ومثل هذه الحسابات يكون الغرض الأساسي منها تمويل بعض نفقات الأفراد فيما يتعلق بشراء السيارات والأثاث والأدوات المنزلية المختلفة .
(3) نظام الائتمان الدائر :
يتضمن هذا النظام قروضا تسدد بواسطة أقساط شهرية منتظمة ولكن هذا النظام يختلف عن بقية القروض التي تسدد بالأقساط من ناحيتين :
أولا : أن المقترض ليس من الضرورى أن يحصل على كل مقدار القرض منذ البداية .
ثانيا : كلما أدى السداد إلى نقص مديونية المقترض فإن الأخير يستطيع أن يقترض ليعيد القرض إلى حده الأقصى هذا بشرط أن لا تتجاوز مقدار مديونية المقترض حد المديونية المتفق عليها مسبقا .
(4) حسابات الميزانية :
بعض البنوك التجارية في الدول المتقدمة قدمت حسابا جديدا عرف بحساب الميزانية يمكن عملاء البنوك من الأفراد من معادلة وموازنة الانفاق الشخصي على الكهرباء والمياه والتأمين على السيارة ومصاريف المدارس ومصاريف الملابس الصيفية والشتوية ... إلخ فكل مثل هذه المصاريف يحسب مقدارها في السنة ويقوم العميل بالسداد من هذا الحساب وذلك عندما يحل ميعاد استحقاق هذه المدفوعات وفي نفس الوقت فإن العميل يقوك كل شهر بتحويل ( 1/12 ) من المقدار الكلي لهذه المصاريف المقدرة عن السنة وذلك من حسابه الجاري بحيث أنه بعد مضى 12 شهر فإن كل مقدار هذه المصاريف تكون قد سددت .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©