free counters

وظائف النقود كقوة شرائية

| |

ى يمكن أن ننكر أهمية النقود ودورها في المجتمعات المختلفة ويكفي أن يقوم الفرد بمقارنة العمليات الاقتصادية في ظل اقتصاد نقدي وأخر عير نقدي ليكتشف بنفسه أهمية النقود التي تظهر من خلال قيامها بمجموعة من الوظائف على درجة أهمية كبيرة وتتمثل هذه الوظائف في
1- النقود مقياس للقيمة ووحدة للحساب :
تعنى هذه الوظيفة وجود وحدة تقاس بها قيمة جميع السلع والخدمات الداخلة في عملية التبادل أي وجود معيار مشترك ترد إليه قيم الأشياء مما يسهل قياس قيمة السلع والخدمات وهذا يؤدي للتغلب على أهم صعوبات المقايضة ويؤدي كذلك إلى سهولة عقد المقارنات بين السلع والخدمات المختلفة وتحديد الأهمية النسبية لكل سلعة في عملية التبادل .
وبإستخدام النقود كمقياس للقيمة تنشأ الحاجة إلى استخدامها كوحدة للحساب وهي ضرورية عند تقدير الأرباح والخسائر في أي منشأة اقتصادية وتقدير موارد واستخدامات الوحدات والقطاعات الاقتصادية المختلفة ... إلخ
حيث تتأثر قرارات أي وحدة اقتصادية بأسعار الأشياء التي تبيعها أو تشتريها مما يمكنها من اجراء المقارنات والاختيارات المختلفة بدلالة النقود . حيث يستطيع المنتج من خلال النقود معرفة نوعية الانتاج التي تحقق له أعظم ربح والمستهلك يتعرف على السلع التي تحقق له أكبر اشباع في حدود امكانياته المتاحة .
ولكي تقوم النقود بدورها كمقياس للقيمة ووحدة التحاسب تجعل لكل سلعة سعر واحد فقط .
2- النقود وسيط في عملية التبادل :
استخدام النقود كوسيط في عملية التبادل أدى لتسهيل تلك العملية حيث تم تجزئة عملية التبادل من مرحلة واحدة يتم فيها البيع والشراء إلى مرحلتين كالتالى : مرحلة بيع ثم مرحلة شراء
فالشخص الذي لديه فائض في السلعة (س) ويرغب في شراء سلعة أخرى (ص) فإنه يقوم أولا ببيع السلعة (س) فيحصل مقابلها على النقود كثمن لها ثم يستخدم النقود بعد ذلك في شراء ما يحتاجه من السلع ولتكن السلعة (ص) .
ومع استخدام النقود كوسيط للتبادل تم خفض الجهد والوقت الضائع المبذول في عملية المقايضة وبالتالى أصبحت النقود إحدى الابتكارات الاجتماعية التي تفيد الأغنياء والفقراء فالكل يعشقها والناس جميعا في غزل مستمر معها ويسعون دائما لنيل أكبر كم منها .

كما أن إدخال النقود في اقتصاد ما يؤدي بالضرورة إلى خفض نفقات التخزين للسلع التي كانت يتم الاحتفاظ بها بهدف القيام بعميلة التبادل . لذلك فإن المخزون السلعي يكون أقل في الاقتصاجيات النقدية ومرتبط فقط بحاجات الانتاج والاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى ضغط نفقات التخزين والنزول بسقف السلع التي تتعرض للتلف جراء ذلك إلى الحد الأدنى . أضف إلى ما يتم تحريره لكي يستثمر في مجالات أخرى مما يجعل النقود إحدى الابتكارات المفيدة للاقتصاد القومي ويشترط لكي تقوم النقود بدورها كوسيط في عملية التبادل أن تلقى قبولا عاما من جميع أفراد المجتمع بمعنى أن يكون جميع الأفراد على استعداد للتنازل عما يمتلكونه من سلع وخدمات مقابل النقود . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©