free counters

ظهور النظام النقدي الورقى

| |

ظهر نتيجة للمشاكل والصعوبات التي واجهة نظام قاعدة الذهب وفي ظل النظام النقدي الورقي تصبح النقود الورقية نقودا إلزامية أي غير قابلة للتحويل إلى ذهب وأصبحت النقود المصرفية هي النقد الاختياري
أوجه الاختلاف بين النظام النقدي الورقي والنظام النقدي المعدني :
1-    انفصال القيمة الاقتصادية للورقة النقدية عن القيمة الاقتصادية لأي سلع عادية – فالورق لا توجد له قيمة ذاتية مثل المعادن .
2-    اعتبار النقود مقياس للقيمة على النطاق المحلى يعتمد على الثقة في السلطات الحكومية فقط .
3-    كل بلد له نقد ورقي يستخدم كمقياس للقيمة محليا فقط وقد يستخدم على المستوى الدولى إذا كانت الدولة لها كيان اقتصادي قوى تلقى العملة قبول عام كالدولار الأمريكي .
4-    لا توجد علاقة بين ورق النقد والمعدن ولا يستلزم الاحتفاظ برصيد من الذهب .
5-    يصعب اجراء التسويات الدولية المتعددة الأطراف ويصبح الطريقة الوحيدة لذلك هو قيام اتفاقات بشأن التسويات بين البلاد المعنية .
6-    دور السلطات في ظل النظام النقدي المعدني محدود ولكن دورها في النظام النقدي الورقي واسع .
تقييم النظام النقدي الورقى :
مزايا النظام النقدي الورقي :
1-    يتمتع الاصدار النقدي وعروض النقود وحجم وسائل الدفع في النظام الورقي بدرجة مرونة عالية أكثر من النظام المعدني وبهذا يقدم علاج للجمود في نظام الذهب .
2-    تستطيع السلطات أن تقوم بالإدارة النقدية لتحقيق أهدافها الاقتصادية
3-    يتفق مع السيادة القومية ويعمل على تحقيق أهداف الدولة الاقتصادية حيث يسعى لتحقيق التوازن الاقتصادي الداخلى ولا يعطى للتوازن الخارجي  أفضلية عليه .
4-    يعتبر النظام النقدي الورقي أرقى أشكال النظم النقدية حيث يتطلب أعلى درجات الإدارة واستخدام المقدرة الذهنية للإنسان بدلا من آلية التوجيه كما في النظام المعدني .
عيوب النظام النقدي :
1-    خلق الفوضى في المعاملات المالية الدولية : حيث لا يتحقق الاستقرار في أسعار الصرف كما في نظام الذهب ولكن يرد على هذا بأن الدول في نظام الذهب كانت تضحى بالاستقرار الداخلي من أجل الاستقرار الخارجي والآن الدول برغم ذلك العيب فإنها لا تترك سعر الصرف يتغير بشدة لحماية عملتها .
2-    خطر الافراط في إصدار النقود : حيث لا يخضع العرض النقدي للقيد الكمي الموجود في نظام قاعدة الذهب حيث لا يمكن في ظل نظام قاعدة الذهب إصدار نقود بدون غطاء وهذا قد يؤدي إلى حدوث التضخم وارتفاع الأسعار ويمكن التغلب على هذا العيب بوجود رقابة على عملية اصدار النقود .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©