free counters

خدمات الأوراق المالية والتجارة الخارجية بالبنوك التجارية

| |

أولا : خدمات الأوراق المالية لحساب العملاء :
يقصد بذلك أن يقوم البنك التجاري بشراء الأوراق المالية من أسهم وسندات لحساب العملاء وحفظها لهم وتحصيل كوبوناتها في موعد استحقاقاتها وكذلك بيعها في بورصة الأوراق المالية ويحصل البنك على عمولة زهيدة مقابل القيام بهذه الأعمال .
ويدخل ضمن خدمات الأوراق المالية القيام بإصدار الأسهم والسندات لحساب الشركات بما يشمل ذلك من عمليات الاكتتاب والتخصص وتحصيل الأقساط من المكتتبين ورد الزيادة في الاكتتاب إليهم .
ثانيا : القيام بخدمات التجارة الخارجية :
يشمل ذلك إصدار خطابات الضمان التي يطلبها العملاء والتي يشترطها المصدرون بالخارج قبل شحن بضائعهم وكذلك تسديد طلبات المصدرون الأجانب من حساب فروع أو مراسلى البنك بالخارج وذلك مقابل سداد المستورد المحلى بقيمة ما استورده إلى البنك بالعملة المحلية والعكس يحدث في حالة تصدير سلعة محلية إلى الخارج فإن القيمة تودع في حساب البنك بالخارج ويقوم البنك بسداد ما يعادلها بالعملة المحلية إلى المصدر .
وتعتبر تسوية عمليات التجارة الخارجية من أهم الأعمال التي يقوم بها البنك التجاري وقد أصبحت في الوقت الحالى معقدة بسبب التنظيمات التي تضعها الدول للتعامل في النقد الأجنبي والتي تهدف إلى مقاومة حدوث عجز في ميزان المدفوعات وقد اقتضت هذه التنظيمات ظهور أعباء جديدة على البنوك التجارية حيث تقوم بخدمة التجارة الخارجية إذ أن عليها الاسراف على تنفيذ المصدر لقواعد الرقابةعلى النقد والقيام بإجراءات حصول المستورد على العملات الأجنبية  من السلطات النقدية .
 ثالثا : القيام بالخدمات المالية للعملاء :
مثل التحويلات النقدية بين العملاء وبعضهم سواء في ذلك المقيمين في نفس المدينة أو إذا كان كل من المحول والمحول إليه في مدينة مختلفة وكذلك القيام بعمليات تحصيل الشيكات والكمبيالات للعملاء وسداد ديونهم نيابة عنهم يضاف إلى ذلك بعض الخدمات مثل تأجير الخزائن الحديدية والمخازن للعملاء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©