free counters

المرحلة الأولى في تكوين النظام الاقتصادي العالمي الجديد

| |

هذه المرحلة تبدأ من منتصف القرن التاسع عشر وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى
لقد تميزت هذه المرحلة المبكرة من مراحل تطور وتكامل الاقتصاد العالمي بالآتي :
·        محدودية عدد الدول التي تتحكم في الاقتصاد العالمي في تلك الفترة حيث اقتصر على الدول الكبرى التي قادت حركة المد الاستعماري .
·        حدوث ثورة المواصلات ومن ثم الانخفاض الشديد في تكاليف النقل حيث ترتب على ذلك تعادل أسعار السلع بين البلدان المتاجرة وبالتالى تحرك المستثمرون الأوروبيون للاستثمار في الأسواق العالمية مما ساعد على نمو التجارة العالمية وقد اعتمدت تلك الموجة على تخفيض التعريفات الجمركية .
·        وجود القليل من الحواجز المصطنعة التي تقف حجر عثرة أمام حرية التبادل الاقتصادي بين دول العالم الأمر الذي أدى إلى سهولة تدفق السع والأموال عبر الحدود فإنتاج المواد الأولية يتطلب انتقال رؤوس الأموال ولهذا نما حجم تدفق رأس المال الدولى .
·        تدفق الأفراد أيضا عبر الحدود في شكل الهجرة من الجنوب فعلى اثر انخفاض اسعار وتكلفة وسائل النقل تدفق الكثير من المهاجرين من وإلى أوروبا فخلال الفترة من عام 1820م إلى عام 1914م هاجر 60 مليون أوروبي إلى أمريكا والعالم الجديدحيث كانت أوروبا هي الأفقر مقارنة بالعالم الجديد الغني بالموارد الطبيعية والمواد الخام الأولية هذا بالإضافة إلى أن استغلال الأراضي يتطلب عنصر عمل مكثف مما أدى إلى نمو ظاهرة الهجرة من أوروبا إلى أمريكا الجنوبية وهجرة الجنوب إلى الجنوب مثل الهجرة من الصين والهند إلى تايلاند والفلبين وسيريلانكا .

يتضح لنا من ذلك أن العالم كان أكثر اندماجا حتى بداية الحرب العالمية الأولى والتي وضعت نهاية لمثل هذا الاندماج حيث ظهرت خلال الحرب اتجاهات حمائية وتم وضع القيود على الهجرة وحدوث موجة الافلاس الدولية على اثر أزمة الكساد الكبرى . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©