free counters

تسوية المعاملات الدولية من خلال البنوك التجارية

| |

من المعروف أن هناك معاملات داخلية تتم داخل الدولة ويكون أطرافها مقيمين في وطن واحد أما المعاملات الخارجية فتتم بين أطراف مقيمين في الداخل مع أفراد مقيمين في الخارج ويتمثل الفرق الجوهري بين المعاملات الداخلية والخارجية في أن المعاملات الداخلية تتم باستخدام عملة واحدة وهي عملة الدولة ، أما المعاملات الخارجية فتتم باستخدام العملات الأجنبية المختلفة ويقوم البنك التجاري بتسوية المعاملات الدولية من خلال :
(1) حسابات العملاء في الخارج :
يقوم رجال الأعمال وغيرهم من المقيمين بالدولة بالاحتفاظ بحساب بالعملة الأجنبية في بنوكهم وقد يتطلب ذلك في بعض الدول أخذ تصريح معين من سلطات الرقابة على النقد . ويوجد بقسم المعاملات الدولية بالبنوك الرئيسية غرفة خاصة بالمعاملات الدولية والتي تتعامل مع جميع انحاء العالم كل يوم في شراء وبيع العملات الأجنبية وذلك لصالح عملائها وكذلك لصالحهم الخاص . والدفع من هذه الحسابات إنما يتم بواسطة البنك نيابة عن العميل ويكون ذلك عن طريق التحويل بالبريد أو التلغراف أو عن طريق إصدار الحوالات .
(2) الكمبيالة الدولية :
يمكن تقسيم الكمبيالة التي تستعمل دوليا إلى كمبيالات مصرفية وكمبيالات تجارية وهذه يمكن تقسيمها فرعيا إلى كمبيالات طويلة الأجل وكمبيالات قصيرة الأجل والكمبيالات التجارية هي تلك الكمبيالات التي تسحب بواسطة منشأة تجارية أو تاجر فرد على منشأة أخرى أو تاجر آخر وعند استخدام الكمبيالات كوسيلة للتسويات الدولية فإن الضمان إنما يكون في مستندات الملكية التي عادة ما تصحب هذه الكمبيالات ومستندات الملكية المذكورة قد ترسل للمشترى في الخارج مباشرة وفي هذه الحالة فإن المشترى يعطي الحق في تملك البضائع قبل أن يتم السداد .
وعندما تكون الكمبيالة قصيرة الأجل لا تزيد مدتها عن شهر من تاريخ تحريرها أو الاطلاع عليها وقد تكون طويلة الأجل لتتعدى مدتها الشهر .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©