free counters

الخدمات المصرفية للبنوك الاسلامية

| |

(1) فتح الحسابات المصرفية : وتتنوع الحسابات المصرفية التي يقوم البنك بفتحها للعملاء ومنها :
أ- فتح الحسابات الجارية : وهي عبارة عن ودائع تحت الطلب يستطيع المودع أن يسحب منها في أي وقت جزئيا أو كليا ويستطيع البنك الاسلامي أن يقدم خدمات كثيرة في هذا المجال من استخدام وقيد الودائع في الحساب وإعداد كشوف الحساب وإرسالها للعملاء ودفع قيمة الشيكات المسحوبة على هذا الحساب ويجوز للبنك الاسلامي أن يتقاضى عمولة كأجرة له على عمله في إدارة الحساب التجارى وخدمته وله أن يسترد المصاريف الفعلية التي انفقها في إدارته للحساب
ب- الودائع الادخارية : وهي ودائع صغيرة نسبيا ويتم إعطاء صاحب الوديعة دفتر توفير وله الحق في السحب بعض أو كل الوديعة في أي وقت ويقبل البنك هذه الوديعة على النحو التالى :
- إما أن يقبلها كقرض حسن دون أن يدفع لأصحابها أي فائدة ربوية ويمكن للبنك الاستفادة من تلك المبالغ في استثمارات مشروعة مع الالتزام برد الأموال في أي وقت .
- يستطيع البنك أن يخبر صاحب الوديعة بأن يضعها في حساب الاستثمار مع المشاركة في الأرباح وبين أن يودع جزء منها في حساب الاستثمار ويترك جزءا آخر لمقابلة السحب وفقا لاحتياجاته .
ج- الوديعة الآجل : وهي وديعة لا يستردها صاحبها إلا بعد فترة معينة ويقبل البنك الاسلامي في هذه الوديعة ويتفق مع أصحابها على استثمارها بالمشاركة .
(2) التحويلات النقدية :
يستطيع البنك الاسلامي القيام بخدمة تحويلات النقود من مكان إلى آخر كأن يدفع شخص ما إلى البنك الاسلامي مبلغا من المال في القاهرة ويأخذ هذا المبلغ في مكان آخر وليكن الرياض وتتم هذه التحويلات بطرق عديدة ومقابل أجر زهيد وقيام البنك الاسلامي بذلك مقابل أجرا وعمولة خلال شرعا وقد تكون عمليات التحويل النقدي داخلية أو خارجية وتتضمن شراء وبيع العملات الأجنبية وتقديم هذه الخدمات يعتبر أحد مصادر إيرادات البنك .
(3) تأجير الخزائن :
يقوم البنك الاسلامي بتأجير خزائن آمنة للعملاء لحفظ ما لديهم من أشياء ثمينة ووثائق هامة ويحصل في مقابل ذلك على عمولة أو أجر .
(4) الشيكات :
وهي أوامر من العميل إلى البنك الذي أودع به مبالغ في الحساب الجارى ليدفع إلى شخص ثالث أو لحامله المبلغ المدون في الشيك .
(5) بيع وشراء العملات الأجنبية :
يستطيع البنك الاسلامي بيع وشراء العملات الأجنبية وذلك لمواجهة احتياجات العملاء والحصول على ربح حلال إذا كان سعر الشراء أقل من سعر البيع .
(6) إدارة الصناديق المالية الخاصة :

حيث يؤدي البنك الاسلامي هذا العمل مقابل حصوله على أجر أو عمولة بشرط أن يكون نشاط هذه الصناديق غير مخالفة لأحكام الشريعة الاسلامية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©