free counters

خصائص البنك المركزي

| |

تظهر أهم الاختلافات بين البنك المركزي والبنوك التجارية في النقاط الآتية :
1-    البنك المركزي مؤسسة غير هادفة للربح بل يسعى إلى تحقيق الصالح العام على عكس البنوك التجارية التي يعتبر هدفها الأساسي هو تحقيق الأرباح .
2-    يدار البنك المركزي بواسطة أفراد في الغالب لهم صلة من نوع ما بالهيئات الحكومية لذا تتدخل الحكومة في اختيار معظم أعضاء إدارة هذا البنك .
3-    البنك المركزي يعتبر البنك الوحيد الذي من حقه اصدار أوراق البنكنوت حيث لم يعد في مقدور أي بنك من البنوك التجارية أن يمارس تلك العملية ( وإن كان ذلك ممكنا فيما مضى ) .
4-    البنك المركزي هو المؤسسة الوحيدة التي تقوم الدولة بالاحتفاظ باحتياطياتها النقدية من العملات الأجنبية لديه ويكون له الحق في استخدام ذلك الاحتياطي في التأثير على سعر الصرف بزيادة أو خفض المعروض من النقد الأجنبي بهدف تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف . أما البنوك التجارية إذا كانت تتعامل بالعملات الأجنبية بالبيع أو الشراء أو الاحتفاظ بها لصالح الأفراد فليس من حقها الاحتفاظ باحتياط الدولة منها أو التدخل للتأثير على أسعار الصرف .
5-    يمارس البنك المركزي وظيفة بنك البنوك حيث تحتفظ البنوك التجارية باحتياطياتها النقدية لديه ويقوم بوظيفة المقاصة لتسوية الديون بين البنوك التجارية في غرفة المقاصة كما يلعب دور الملجأ الأخير في اقراض تلك البنوك إبان الأزمات .
6-    لا يتعامل البنك المركزى عادة مع عامة الأفراد كما هو الحال بالنسبة للبنوك التجارية فهو يهتم بتنظيم ورقابة عمليات البنوك التجارية وبالتالى فهو لا يستطيع أن يقوم بالوظائف التي يقوم بها البنك التجارى .
7-    عادة ما يكون البنك المركزي مجبرا على عدم منافسة البنوك التجارية لأن منافسة البنك المركزي للبنوك التجارية إنما تعني المنافسة على مقدار الأرصدة التي يجب على البنوك التجارية أن تحتفظ بها لدى البنك المركزي وفقا للقانون وكذلك المنافسة على مقدار ما يصدره من أوراق نقدية قانونية . فالبنك المركزي لو قام بمنافسة البنوك التجارية فإنه يكون بذلك قد خرج عن وظيفته كبنك للبنوك وعن وظيفته الخاصة باعتباره الملجأ الأخير لإقراض البنوك التجارية .
8-    إن البنك المركزي له علاقة خاصة مع البنوك التجارية في الدولة فله سلطة قانونية وله أسلحة يستطيع بواسطتها أن يجعل البنوك التجارية تنفذ السياسة النقدية التي يرغبها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©