free counters

موارد البنوك الاسلامية

| |

(1) الودائع : وتشمل :
الودائع التجارية :
وهي ودائع يقوم أصحابها بايداعها في حساب جارى داخل البنوك الاسلامية مع قدرة صاحبها على سحبها كليا أو جزئيا في أي وقت شاء سواء بشيكات أو أوامر دفع . وبسبب حرية السحب منها وفي أي وقت لا يستطيع البنك أن يوظفها في استخدامات طويلة الأجل وبالتالى يتركز مجال استخدام تلك الودائع على الاستخدامات قصيرة الأجل حتى لا يتعض البنك لمخاطر عدم القدرة على الوفاء بالتزاماته قبل أصحاب هذه الودائع وتلعب هذه الودائع في البنوك الاسلامية دورا هاما في توفير السيولة اللازمة للمشروعات الاستثمارية التي تحتاج لتمويل قصير الأجل مع العلم أن هذه الودائع مازالت حتى الآن تمثل أهمية محدودة في هيكل موارد البنك المركزي ولا يعتمد عليها إلا في حدود ضيقة . ويحتاج الجهاز المصرفى إلى تشجيع الأفراد على التعامل مع مثل تلك الودائع .
الودائع الادخارية :
تعد تلك الودائع من المصادر التي توفر السيولة النقدية اللازمة لتمويل الاستثمارات لدى البنوك الاسلامية حيث يمكن أن تستخدم في تمويل استثمارات متوسطة وطويلة الأجل وتسعى البنوك الاسلامية لتشجيع السلوك الادخارى لدى الأفراد من خلال ترشيد الاستهلاك .
الودائع الاستثمارية :
هي أموال يتم ايداعها لدى البنوك دون تحديد لمدة زمنية معينة ويفوض أصحابها البنك الاسلامى في استغلال هذه الأموال وتدخل هذه الأموال على مع رأس المال المخصص للاستثمار في المشروعات التي ينشأها البنك بصورة مباشرة أو من خلال تمويل مشروعات الغير وتعتبر تلك الودائع هي الركيزة الأساسية في مزاولة البنك لنشاطه وهي تمثل أهم المميزات الجوهرية التي تفرق بين البنك الاسلامي والبنوك التقليدية .
(2) حصيلة الزكاة :
تقوم البنوك الاسلامية وبيوت المال بتحصيل الزكاة سواء من أموالها أو أموال عملائها وما يقدم لها من زكاة المسلمين وتقوم البنوك بإنشاء وفتح صناديق وحسابات خاصة تجعل هذه الأموال منفصلة تماما عن أموال البنك وحساباته المختلفة حتى يمكن انفاقها في مصارفها كما حددها الله جل شأنه في القرآن الكريم .
وهي تمثل أرقى وأفضل صور الضمان والتكافل الاجتماعي والذي تلعب دورا هاما في محاربة الفقر وتقليل الفوارق بين طبقات المجتمع .
(3) القروض :
القروض يمكن اللجوء إليها عند الضرورة وذلك لمواجهة أي عجز مالى مؤقت أو لتوفير مصادر مالية للخزانة والقرض أمر وارد في الاسلام ولا حرج في ذلك شريطة أن لا يؤدي ذلكإلى أي شكل من أشكال الربا والملاحظ أن البنوك الاسلامية يمكنها التعاون فيما بينها بمنح قروض لبعضها البعض لفترة زمنية معينة حسب الاتفاق وبدون أي مقابل .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©