free counters

أسلوب الاقناع الأدبي في البنوك المركزية

| |

من الوسائل التي يلجأ إليها البنك المركزي لزيادة الترابط والتعاون بين وحدات الجهاز المصرفي لتنفيذ سياسة نقدية وائتمانية تحقق أهداف اقتصادية معينة ما يعرف بأسلوب الاقناع الأدبي ويتخذ هذا الأسلوب صورة اجتماعات دورية بين قيادات البنك المركزي والقيادات في البنوك التجارية بغرض الاقناع والتعاون لتنفيذ أهداف السياسة النقدية والائتمانية التي يستهدف البنك المركزي تحقيقها .
الاجراءات والوسائل المباشرة للإقناع الأدبي :
قد يضطر البنك المركزي إلى استخدام وسائل مباشرة أخرى للرقابة مثل الأوامر والتعليمات المصرفية الملزمة التي من خلالها يستطيع أن يرسم الطريق الذي يجب أن تسلكه البنوك التجارية في مجالات الاقتراض والتوظيف ومثل ذلك أن يحدد المصرف المركزي معدل زيادة القروض المصرفية خلال فترة معينة أو أن يحدد نسبة بين الأصول ( كلها أو بعضها ) وبين رأس المال الاحتياطي .
وقد يقوم البنك المركزي بإجراءات قد تشمل :
1-     أن البنك المركزي قد يرفض القيام بإعادة الخصم لتلك البنوك التجارية التي يرى أن سياستها الائتمانية غير متناسقة مع السياسة النقدية العامة للبنك المركزي .
2-     قد يرفض البنك المركزي أن يقوم بوظيفة الملجأ الأخير للاقتراض بالنسبة لتلك البنوك التي تكون قروضها قد جاوزت مقدار رأسمالها واحتياطياتها .
3-     أو قد يطلب البنك المركزي من قبل هذا البنك دفع سعر فائدة إضافي ( عقابي ) علاوة على سعر البنك وذلك عند تجاوز قروضها لمقدار معين .
وقد ينظر البعض لتلك الوسائل على أنها أسلوب مقال للرقابة بفرض اجراءات على البنوك التجارية المخالفة وقد يصل الأمر إلى حد شطب البنك المخالف وهناك طرف آخر يشير إلى أن مثل هذه الاجراءات قد تكون غير فعالة لأن عنصر القوة قد لا يؤدي لنتائج ايجابية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©