free counters

مواصفات وكفاءة أسواق الأوراق المالية

| |

أولا : مواصفات السوق الجيد للأوراق المالية :
1- توافر المعلومات والبيانات : أي أن يكون باستطاعة المشاركين في السوق الحصول على المعلومات حول حجم وأسعار التعاملات السابقة ( البيع والشراء ) في وقتها وبدقة تامة .
2- توافر السيولة : وهي القدرة على بيع وشراء الأصول بسرعة وسهولة ( تسمى أيضا صلاحية الأسهم للعرض في السوق ) وبسعر محدد ومعروف أي عدم حصول تغير كبير وفجائي في سعر السهم بين معاملة وأخرى إلا إذا توافرت معلومات جديدة وهامة وجوهرية .
3- العمق : أي وجود عدد كبير من البائعين والمشترين المحتملين الراغبين في اجراء المعاملات بأسعار تزيد أو تقل عن سعر السوق الجارى .
4- انخفاض تكلفة التعاملات : كلما كانت الكلفة منخفضة كلما كان السوق أكثر مفاءة وتقاس على أساس نسبتها إلى قيمة المعاملة وتسمى الكفاءة الداخلية .
ثانيا : كفاءة أسواق الأوراق المالية :
وفقا لمفهوم الكفاءة يتوقع أن تستجيب أسعار الأسهم في سوق الأوراق المالية وعلى وجه السرعة لكل معلومة جديدة ترد إلى المتعاملين فيه يكون من شأنها تغيير نظرتهم في المنشأة المصدرة للسهم حيث تتجه أسعار الأسهم صعودا أو هبوطا وذلك تبعا لطبيعة الأنباء إذا كانت سارة أو غير سارة .
وفي السوق الكفء يعكس سعر سهم المنشأة المعلومات المتاحة عنها سواء كانت تلك المعلومات على شكل قوائم مالية أو معلومات تبثها وسائل الاعلام أو السجل التاريخي لسعر السهم أو تحليلات وتقارير حول الحالة الاقتصادية العامة على أداء المنشأة .
كما يعكس سعر السهم في ظل السوق الكفء توقعات المستثمرين بشأن المكاسب المستقبلية وبشأن المخاطر التي تتعرض لها هذه المكاسب ولكن رغم توافر المعلومات لجميع المتعاملين في السوق إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة تطابق تقديراتهم المستقبلية والمخاطر المحيطة بها تماما .
إن الأسواق المالية مثلها مثل الأسواق الأخرى ونتيجة لتفاوت الامكانيات والتسهيلات المادية والبشرية المتاحة لأي سوق فإن كفاءة السوق وفاعليته تتفاوت من سوق لآخر ويتفق الباحثون على وجود مؤشرين هامين يصلح استخدامهما كمقياس لكفاءة السوق المالى :
أولهما : انخفاض تكلفة التبادل في السوق المالى : ويقصد بها تكاليف الصفقات المالية وأن يكون السوق قادرا على خلق توازن بين العرض والطلب وتعتبر هذه الميزة في حال توافرها مؤشرا على الكفاءة الداخلية للسوق المالى أو كفاءة التشغيل .
ثانيهما : سرعة تكيف أو استجابة الأسعار السائدة في السوق المالى للمعلومات الجديدة التي تتوفر لدى المتعاملين فيه دون فاصل زمني كبير وألا يتكبدوا في سبيلها تكاليف باهظة وتعتبر هذه الخاصية مؤشر الكفاءة للسوق المالى أو كفاءة التسعير


هناك 4 تعليقات:

  1. اذا كانت تبحث عن شركة تنظيف بالرياض مجربه له اسما عريق ولديها الخبره فى التنظيف عليك الاتصال على شركة ركن كلين لخدمات التنظيف بالرياض اذا كانت تبحث عن المعدات والاجهزه والاسعار المناسبه لك على التوصل مع شركتنا لان لديها عروض خاصه واسعار مناسبه لكل عملاء.
    شركة تنظيف منازل شرق الرياض
    شركة تنظيف منازل شمال الرياض
    شركة تنظيف منازل جنوب الرياض
    شركة تنظيف منازل غرب الرياض






    ردحذف
  2. عملاؤنا الكرام نوجه عناية سيادتكم بإستخدامنا مبيدات فعالة وامنة صحياً وبيئياً سواء لرش المبيدات المنزلية ونود أن نخبركم بأهدافنا الراقية ليس فقط مجرد الرش بل المتابعة
    للعميل مع الضمان.
    شركة مكافحة حشرات شرق الرياض
    شركة مكافحة حشرات شمال الرياض
    شركة مكافحة حشرات جنوب الرياض
    شركة مكافحة حشرات غرب الرياض
    شركة رش مبيدات شمال الرياض
    شركة رش مبيدات جنوب الرياض
    شركة رش مبيدات شرق الرياض
    شركة رش مبيدات غرب الرياض

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©