free counters

علاقة البنك المركزي بالبنوك التجارية

| |

يقوم البنك بوظيفة بنك البنوك من خلال مساندة ودعم وحماية البنوك التجارية وتقديم خدماته فالبنك المركزي يعمل كقائد منظم للنظام المصرفي فهو بمثابة الصديق والمرشد للبنوك التجارية فالبنك المركزي يقف بالنسبة للبنوك الأخرى بنفس الموقف ونفس العلاقة بين البنوك والأعضاء وعامة الأفراد .
وتحتفظ البنوك التجارية بأرصدة نقدية لدى البنك المركزي في شكل احتياطيات نقدية اجبارية وأخرى اختيارية وتأمين على الودائع لديها وتتحدد نسب هذه الاحتياطيات بحكم القانون من الودائع لدى البنوك التجارية لتنظيم عملية منح الائتمان التي تقوم بها البنوك التجارية لدى البنك المركزي ولا يجوز التصرف فيها من قبل هذه البنوك لأنها تتحدد بحكم القانون كما أنها لا تدر أية عوائد بالنسبة للبنوك التجارية كما هو الحال بالنسبة للودائع الجارية بحسابات البنوك التجارية لصالح عملائها
ومن خلال تركز الاحتياطيات النقدية لدى البنك المركزي فإن ذلك ينتج عنه  العديد من المزايا أهمها ما يلي :
1-    أن تركز الاحتياطي النقدي في البنك المركزي إنما هو مصدر قوة كبير للنظام المصرفي في الدولة وذلك لأن هذا يؤدي إلى زيادة ثقة الأفراد .
2-    أن تركز الاحتياطي النقدي يمكن أن يؤدي إلى جعل طبيعة الائتمان أطول مدة وأكثر مرونة مما لو كان نفس القدر من الاحتياطي مبعثر بين عدد كبير من البنوك التجارية فواضح أنه عندما يكون الاحتياطي النقدي مجمع في مؤسسة واحدة فإنه من الممكن أن يستخدم إلى أقصى مدى ممكن . وبالطريقة التي تكون أكثر فعالية وذلك في أوقات الضغوط والأزمات المالية فإنه عندما تتركز الاحتياطيات النقدية في يد البنك المركزي فإنه من الممكن تحريكها واستخدامها بطريقة أكثر كفاءة وأكثر فاعلية لصالح النظام المصرفي ككل .
3-    إن تركز الاحتياطي النقدي في يد البنك المركزي إنما يمكن البنك المركزي من أن يوفر أرصدة إضافية لتلك البنوك التي تواجهها مشاكل مؤقتة وفي الحقيقة فإن ذلك يمكن البنك من ان يكون الملجأ الأخير للاقراض .
4-    إن تركز الاحتياطي النقدي يمكن من قيادة الاقتصاد القومي ويزيد من مرونة وسيولة النظام المصرفي على وجه الخصوص وهيكل الائتمان ككل وفي غياب تركز الاحتياطي النقدي فإن كل بنك تجاري يجب عليه أن يحتفظ بالقدر الكافي من الاحتياطي لكل أنواع الطوارىء وبالمثل فإنه بدون تركز الاحتياطي النقدي وما يترتب على ذلك من تسهيلات يقوم بها البنك المركزي والمترتبة على إعادة الخصم فإن البنوك التجارية لن تتحقق لها درجة عالية من السيولة دون وجود قدر كبير من الأصول وعليه فإن الاقتصاد والمرونة والسيولة الخاصة بالبنوك التجارية إنما تزداد بقيام البنك المركزي بوظيفة بنك البنوك .

5-    إن تركز الاحتياطي النقدي إنما يمكن البنك المركزي من أن يؤثر وأن يدير ويراقب خلق الائتمان بواسطة البنوك التجارية وذلك عن طريق زيادة أو تخفيض الاحتياطيات النقدية لهذه البنوك وذلك من خلال تغيير نسبةالاحتياطي 

هناك تعليق واحد:

  1. By placing your chips in one of these you mark all numbers above, excluding 0 and 00. This wager might only be positioned on one spot on the Roulette table. The wager covers the next numbers, 0, 00, 1, 2 and number three. Place your chips on one number only, inclusively the zero and the double zero. To predict the place the ball will come to relaxation on the Roulette wheel. What occurred in dafabet earlier spins is not any kind of more likely to|prone to} happen again.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©