free counters

شروط نجاح سياسة السوق المفتوحة في البنوك المركزية

| |

ولنجاح سياسة السوق المفتوحة في البنوك المركزية يجب أن تتوافر الشروط الآتية :
1-     إن الاحتياطيات النقدية للبنوك التجارية وكمية النقود المعروضة في التداول يجب أن تتغير بواسطة البنوك وفقا لطبيعة ومدى عمليات السوق المفتوحة .
2-     أن تقوم البنوك التجارية بزيادة أو انقاص مقدار قروضهم واستثماراتهم وذلك وفقا لزيادة أو انخفاض مقدار الاحتياطي النقدي ويعني ذلك أن هناك نسبة احتياطي نقدي ثابتة يجب أن تعمل البنوك التجارية على تحقيقها .
3-     أن نطاق الطلب على الائتمان المصرفي سوف يزداد أو ينخفض وفقا لزيادة أو انخفاض الاحتياط النقدي وانخفاض أو ارتفاع سعر الفائدة ويعني ذلك أن الطلب عل الائتمان يجب أن يتغير مع تغير سعر الفائدة .
4-     يجب أن يكون هناك سوق سندات كبير ونشط فعدم وجود مثل هذا السوق يجعل سياسة السوق المفتوحة غير فعالة ذلك أن مقدرة البنك المركزي على التأثير في ظروف السوق من خلال عمليات السوق المفتوحة إنما هي محدودة بمقدار المعروض من السندات الملائمة وعليه فإن محفظة استثمارات البنك المركزي يجب أن تتضمن كميات مناسبة من السندات المتداولة في السوق وعدم وجود مثل هذه الكمية المناسبة من السندات سوف يقف حجر عثرة في تنفيذ البنك المركزي لسياسة السوق المفتوحة .
5-     إن نجاح سياسة السوق المفتوحة إنما هي محددة بمدى استعداد البنك المركزي أن يتحمل الخسارة وحيث أن الخسارة في السندات القصيرة الأجل تكون أقل وعليه فإن عمليات السوق المفتوحة عادة ما تكون مقصورة على التعامل في السندات القصيرة الأجل .
6-     إن الأثر التوسعي لسياسة السوق المفتوحة عن طريق شراء البنك المركزي للسندات قد يلغى اثره بواسطة البنوك التجارية وذلك عن طريق استخدامه في سداد مديونياتهم المتزايدة للبنك المركزي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©