free counters

أنواع المخاطر في الأوراق المالية

| |

1- مخاطر سعر الفائدة : هي التغيرات التي تحدث في العائد على ورقة مالية نتيجة للتغيرات في أسعار الفائدة حيث أن العلاقة بين أسعار السندات وأسعار الفائدة عكسية .
2- مخاطر السوق : هي التغيرات التي تحدث في العوائد على الأوراق المالية نتيجة للتغيرات في السوق ككل كالركود الاقتصادي أو الحروب أو الأزمات المفاجئة وغير المتوقعة .
3- مخاطر التضخم : ففي حالة التضخم يتأثر العائد الحقيقي حتى ولو كان العائد الاسمى مضمون مثل في حالة السندات الحكومية حيث تقل قيمة النقود المحتجزة في شكل أسهم أو سندات وخاصة إذا كان العائد المحقق لا يعطي مخاطر التضخم .
4- مخاطر الأعمال : هي المخاطر الناتجة عن التعامل في صناعة معينة على سبيل المثال يمكن أن تواجه شركة محلية لصنع السيارات منافسة قوية من منتجين أجانب وخاصة في حالة تقديم منتج بسعر منافس وبدرجة جودة أعلى
1-    المخاطر المالية : هي المخاطر المرتبطة بنسبة الديون المستخدمة في هيكل رأسمال الشركة .
2-    مخاطر السيولة : هي مدى صعوبة بيع وشراء هذه الأوراق المالية في السوق الثانوي فهناك أصول عالية تتمتع بالسيولة وأخرى أقل سيولة .
3-    مخاطر سعر الصرف : هي المخاطر المرتبطة بالتغيرات في أسعار الصرف ولاسيما بالمستثمرين الذين يستثمرون في الأسواق العالمية .
4-    المخاطر السياسية : تؤثر هذه المخاطر على قرار كل من المستثمر المحلى والأجنبي مثل عدم الاستقرار السياسي وحدوث النزاعات أو الثورات والانقلابات ومخاطر التأميم للشركات المصدرة للأوراق المالية .
ويمكن أيضا وضع تلك المخاطر ضمن إطارين :
أ- المخاطر المنتظمة :
وتعرف أيضا بمخاطر السوق لأنها تواجه كافة الشركات وليس كل شركة على حدة هذه المخاطر لا يمكن تجنبها من خلال تنويع المحفظة ويطلق عليها مخاطر بيتا منها مخاطر سعر الفائدة والتضخم والسياسة المالية والنقدية .
ب- المخاطر الغير منتظمة :
وهي المخاطر التي تختفى عند تكوين محفظة الأوراق المالية وهذه المخاطر تخص كل شركة على حدة .
وتجدر الاشارة إلى أن مفهوم المخاطر المنتظمة ينطبق على الأوراق المالية منفردة أو في شكل محفظة أوراق مالية فبعض الأوراق المالية شديدة الحساسية لتغيرات السوق مثل الأصول الكمالية حيث تؤدي التغيرات الصغيرة في السوق إلى تغيرات كبيرة في قيمة هذه الأصول مثل السيارات الفراري وكذلك هناك عوامل أخرى مثل اضطرابات العمال سواء إدارة الشركة وديونها ...الخ .

ويواجه منتجي هذه السلع مخاطر منتظمة كبيرة من ناحية أخرى نجد أن شركات الخدمات مثل الكهرباء والغاز والاتصالات تستجيب ببطء لتغيرات السوق أي أن لها بيتا منخفضة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©