free counters

تغير الكميات المعروضة

| |

          ويقصد بذلك الانتقال من نقطة إلى أخرى على منحنى العرض ويكون ذلك نتيجة التغير في أثمان السلعة ويحدث ذلك في الفترة الزمنية القصيرة وفي هذه الحالة يستطيع التاجر أن يمد السوق بكميات من المخزون أو خفض الكميات المعروضة عن طريق سحب السلعة من السوق وتخزينها ويتوقف هذا على مدى صلاحية السلعة وقابليتها للتخزين.
تغير العرض:
          ويقصد بذلك انتقال منحنى العرض بأكمله إما الى اليسار وفي هذه الحالة يقال أن العرض انكمش أو إلى اليمين وفي هذه الحالة يقال أن العرض قد تمدد والسبب الرئيسي في ذلك هو تغير أحد العوامل التي تؤثر على نفقات الإنتاج كالتقلبات التي تظهر في أثمان عناصر الانتاج أو تطور المستوى الفني للإنتاج أو تدخل الحكومات. وتغير العرض في هذه الحالة يلزمه بعض الوقت أي فترة أطول من الحالة السابقة حتى يمكن للمنتجين أن يستعدوا للتغيرات الجديدة لمقابلة مستويات الإنتاج الجديدة.
الزيادة ( تمدد ) العرض :
          يقصد بذلك انتقال منحنى العرض بأكمله إلى اليمين بحيث أن المنتج أو التاجر يعرض كمية أكبر بنفس السعر أو يبيع نفس الكمية بثمن أقل أي أن منحنى العرض انتقل من ع1 إلى  ع2 جهة اليمين.



النقص ( انكماش ) في العرض
          يقصد بذلك انتقال منحنى العرض بأكمله إلى اليسار بحيث أن المنتج أو التاجر يعرض للبيع نفس الكمية بثمن أعلى أو يعرض كمية أقل بنفس الثمن أي أن منحنى العرض انتقل من ع1 إلى ع2 إلى اليسار.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©