free counters

أهم خصائص الأسهم العادية

| |

تتميز الأسهم العادية بمجموعة من الخصائص أهمها :-
1- ليس لها تاريخ استحقاق محدد فهي مستمرة طالما أن المنظمة قائمة .
2- يتمتع حاملها بمجموعة من الحقوق أهمها :
أ‌- الحق في التصويت : وبمقتضاه يكون لحامل السهم الإدلاء بصوته عند انتخاب مجلس الإدارة الذي يقوم بدوره باختيار مديري المنظمة :
ب‌- الحق في المشاركة : وبمقتضاه يستطيع حامل السهم أن يحصل على عائد متغير طبقا لما تحققه المنظمة من أرباح وفقا لحصته ( وذلك بعد سداد المنظمة لجميع التزاماتها تجاه الحكومة والدائنين وحملة الأسهم الممتازة ) ، وكذلك يتيح حق المشاركة للمساهم الحصول على نصيبه من أصولها عند التصفية في حدود ملكيته من الأسهم وذلك أيضا بعد قيام المنظمة بسداد كافة التزاماته الأخرى .
ج- حق الاكتتاب : وبمقتضاه يكون لحملة الأسهم أولوية لشراء الأسهم العادية الجديدة المصدرة ، ويمنح
    هذا الحق بنسبة ما يمتلكه فعلا حامل السهم القديم من الأسهم ، ولتشجيع الملاك القدامى على استخدام  
    هذه الحق تقدم المنظمة لكل مساهم صك في مقابل كل سهم يمتلكه .
د- الحق في الاطلاع على نتائج أعمال المنظمة وموقفها المالي .
هـ - الحق في نقل ملكية ما يحوزة من أسهم دون أذن من المنظمة في حالة رغبته في التخلص من الأسهم التي يمتلكها .
3- من المفترض أن يكون العائد على السهم العادي أعلى من الفائدة على السند باعتبار أن أصحاب الأسهم العادية يحصلون على كل الأرباح المتبقية بعد سداد الالتزامات الأخرى .
4- المخاطرة المرتبطة بالأسهم العادية أعلى من تلك المرتبطة بالسندات على اعتبار أن أصحاب الأسهم العادية لا يحصلون على أي توزيعات أرباح إلا بعد سداد جميع الالتزامات الأخرى .
5- تتوقف توزيعات الأرباح على المساهمين على قرار الجمعية العمومية للمساهمين ، وبعبارة أخرى فإن المنظمة قد تكون في حاجة إلى تمويل إضافي وبالتالي يمكن أن تقرر الجمعية العمومية توزيع جزء من الأرباح فقط أو عدم إجراء توزيعات وذلك على عكس الحال في السندات التي تعتبر الفوائد الدورية عليها التزاما قانونيا على المنظمة .
6- عائد السهم غير معلوم مقدما ، إذ يتوقف على أداء المنظمة والأرباح التي تحققها ، ومن ثم فإن القيمة الحالية للسهم ترتبط بمجموع التدفقات النقدية المستقبلية ، وفقا لمعدل العائد السائد في السوق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©