free counters

مفهوم التنظيم الفعال

| |

ماهو التنظيم الجيد؟ وكيف يمكن التمييز بين التنظيم الجيد والتنظيم السيئ؟
هل التنظيم الجيد هو التنظيم الفعال وماهو الفرق بين التنظيم الفعال بمعني والتنظيم الكفء هل يمكن قياس فعالية أي تنظيم بقياس النتائج المحققة وألا يكون ذلك خلطا بين فعالية التنظيم وفعالية الإدارة.
إن كثيرا من الناس يطلقون لفظ التنظيم  في الأجل القصير على المنظمة التي تحقق النتائج منها فإذا كان الهدف المنظمة هو تخريج عدد من الطلبة المتخصصين في مجال معين فإن نسبة الذين نجحوا في الامتحان يعبر عن فاعلية التنظيم. يقول ايتزيونى مثلا: إن الفعالية الواقعية لأي منظمة تحدد بالدرجة التي يتحقق بها أهدافها ويخلط البعض بين الفعالية التنظيمية والكفاءة التنظيمية فهم يذكرون أن درجة استخدام العناصر تعبر عن الكفاءة التنظيمية ففي الحالات التي يتم فيها ضياع جزء كبير من الموارد المادية والبشرية تكون الكفاءة ضعيفة. إن كفاءة التنظيم هم يقولون تقاس بحجم الموارد التي استخدمت في إنتاج وحدة معينة يقول (جراهام) مثلا 
(إن كفاءة  التنظيم تعتمد على التنسيق السليم والرقابة السليمة للتأكد من أن مستوى العمليات في توازن أمثل) وبطبيعة الحال فإن التركيز على كفاءة قد يكون على حساب الفعالية بالمعنى المتقدم فإنتاج سلع بكميات كبيرة وبيعها وتحقيق أرباح كبيرة،وهو مظهر من مظاهر الكفاءة قد يكون على حسب عدم تقديم خدمات ضرورية لبقاء المنظمة وهو مظهر من مظاهر الفعالية.
إن بعض الناس تنظر إلى فعالية التنظيم في الأجل الطويل على انه القدرة على التكيف للتغيرات الضرورية في السوق أو في التكنولوجيا وعلى ذلك فالتنظيم العضوي بالضرورة أفضل من التنظيم الكلاسيكي لقدرة الأول على التكيف مع التغيير.
إن هذه المناقشات المتقدمة قد تبدو لكثير من القراء واضحة حول مفهوم الفعالية ولكن التحليل الدقيق يوضح أن الأمر مختلف عند المديرين في الواقع العملي فالتنظيم الفعال ليس مرتبط بمتغير واحد فقط مثل هيكل تنظيمي مثالي أو نظم تشغيل (اختيار وتحفيز وتقيم أداء) مثالية أو بقائد عظيم له أهداف واستراتيجيات جيدة أو بظروف عمل مناسبة بغياب منافسين أقوياء وظروف سوق مستقرة أو تكنولوجيا خاصة أو بأنماط جيدة من العلاقات غير الرسمية أو بمعايير سلوك  جيدة.

أن التنظيم الفعال هو التنظيم المبنى على مبادىء العلوم السلوكية المرتبطة بالفعالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©