free counters

الأنشطة التسويقية

| |

بغض النظر عن الاستراتيجية التسويقية التي تتبعها المنشأة فإن هناك عددا من الأنشطة التسويقية التي تؤدى بغرض تحريك المنتجات من المنتج إلى المستهلك ويمكن التعرض لهذه الأنشطة بشكل متسلسل أو متتابع . 
فأنشطة البيع والشراء تعد من الأنشطة الهامة وذلك لإتمام عملية التبادل ويتضمن نشاط البيع والترويج عن المنتج والذي يشتمل على البيع الشخصي والإعلان وتنشيط المبيعات وكذلك مجهود التوزيع المباشر كبير الحجم .
أما نشاط الشراء فهو يتضمن البحث عن البدائل المتاحة من المنتج لإشباع احتياجات المستهلك وتقييم هذه البدائل واختيار البديل المناسب من وجهة نظر المستهلك ومن ثم فإن هذه الأنشطة توفر للمستهلك المعلومات عن السلع وأماكن تواجدها والسعر الذي سوف يدفع في مقابل الحصول عليها . 
فإن تم تخصيص المنتج إلى مشتري معين فإنه يتعين نقله إلى مواقع محددة وكذلك القيام بتخزينه ومن ثم فإن أنشطة النقل والتخزين تعد من الأنشطة التسويقية الهامة . ويتضمن نشاط النقل تحريك المنتجات من أماكن إنتاجه إلى أماكن استهلاكه كما أن وظيفة التخزين تنطوي على الاحتفاظ بالمنتجات حتى يقوم المستهلك بطلبها . 
فإذا تم نقل المنتجات إلى المخازن فإن عملية تصنيف المنتجات وتحمل المخاطر التي يتعرض لها المخزون من المنتجات وتمويل المنتجات ووضع مستويات معيارية للجودة تعد من الأنشطة الهامة والداعمة للنشاط التسويقي . 
و سنعرض عدد من الفجوات التسويقية في الموضوعات القادمة 
كما ان الانفصال بين طرفي عملية التبادل قد يحدث نتيجة للاختلافات في الكمية حيث يفضل المنتج إنتاج وبيع كمية كبيرة من المنتجات في حين يقوم المستهلك بشراء هذه المنتجات واستخدامها بكميات صغيرة . 
كذلك فإن الانفصال بين طرفي عملية التبادل قد يكون بسبب الاختلافات في تشكيلة المنتجات ففي حين يتخصص المنتج في إنتاج أصناف متعددة من المنتجات والخدمات فإن المستهلك يرغب في تشكيلة متنوعة من هذه المنتجات والخدمات .
والواقع أن النشاط التسويقي من خلال أدائه لمجموعة من الأنشطة التسويقية يساعد على تضييق الفجوات أو الانفصال بين طرفي عملية التبادل أو أنه يقوم بإغلاقها . 
وتساعد أنشطة البيع والشراء على إغلاق فجوتي الملكية والمعلومات وكذلك فجوة القيمة وذلك بتوفير معلومات للمستهلك عن المنتجات وأماكن تواجدها والسعر الذي سوف يدفع مقابل الحصول عليها . 
في حين تعمل أنشطة النقل والتخزين على إغلاق الفجوة المكانية والزمنية وكذلك الاختلافات بين الكمية المنتجة والمطلوبة حيث تتضمن وظيفة النقل تحريك المنتجات وزالخدمات من أماكن إنتاجها إلى أماكن استهلاكها . 
ويعمل التخزين على الاحتفاظ بالمنتجات حتى يقوم المستهلك بطلبها 
وأنشطة الحصول على معلومات عن المنافسين والمستهلكين تعد من الأنشطة الهامة في إغلاق العديد من الفجوات الزمنية وفجوة الملكية والمعلومات وكذلك فجوة القيمة . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©