free counters

اتجاهات البنوك العالمية في حقل العمل المصرفي الالكتروني

| |

تشير الدراسات التحليلية التي أجريت على مواقع البنوك الالكترونية إضافة إلى الدراسات البحثية الصادرة عن مؤسسات الأبحاث المختلفة تشير إلى ما يلي :
أن غالبية مواقع البنوك على الانترنت مواقع تعريفية معلوماتية وليست مواقع خدمات مصرفية على الخط .
يوجد هناك اتجاه دولي للتواجد على الانترنت لكن وفق التقييم الاستراتيجي فإن مجرد الوجود على الانترنت ليس هو الغرض المطلوب بقدر ما هو مطلوب استثمار البيئة في نشاط فعال وباقتدار .
أن الكثير من مواقع الانترنت البحثية توفر مداخل شاملة لكافة مواقع البنوك على الانترنت وهذا يعني قدرة المستخدم على التحرك بين المواقع بسهولة الوصول إلى أفضل عروض متاحة ، ومن هنا فإن أهم إستراتيجية في مواقع البنوك على الانترنت هي أن يدرك القائمون عليها أن الكل يراك وما تظنه مميزا قد يكون عاديا بالنسبة للغير .
لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول في حفل أتمته العمل المصرفي ، ومع ذلك فإن من بين 10 آلاف بنك ومؤسسة مالية سمة ما يقارب 3500 موقع تتشارك في بعضها العديد من المؤسسات وأن محركات البحث الأوسع غير قادرة على جلب أكثر من 30% تقريبا من هذه المواقع وفي محركات البحث يكاد يتكرر أسماء ما يقارب 20 – 30 موقعا للبنوك الكبرى وبعضها من البنوك الصغيرة ، ويرجع ذلك لنجاح هذه البنوك في اعتماد آليات انتشار عبر محركات البحث العالمية تتيح لمختلف المستخدمين الوصل إليها أفضل من غيرها من المواقع .
غالبية المواقع المشار إليها فيما تقدم مواقع معرفية ومعلوماتية ، لكن لن يمضي وقت قصير على تحولها إلى مواقع خدمية تقيم علاقات تفاعل مباشرة مع الزبون ، إذ ما بين 1997 و 2000 ارتفعت نسبة الاتجاه إلى المواقع التفاعلية ما يقارب 80% .

تشير خلاصات الدراسات البحثية حول البنوك الالكترونية في أمريكا التي تغطي الواقع الفعلي لهذه البنوك من عام 1997 وحتى نهاية عام 2000 إلى تنامي الاتجاه نحو بناء مواقع تبادلية الكترونية للبنوك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©