free counters

أهم مقترحات لجنة بازل

| |


ومن أهم ما جاء بالمقترحات الجديدة التي اعتمدتها اللجنة :
-         إمكانية حصول البنوك والشركات العاملة في الأسواق الصاعدة على تقييمات أعلى من التقييمات السيادية التي تحصل عليها الدول نفسها التي تعمل بها تلك البنوك والشركات .
-         إمكانية رفع الأوزان الترجيحية لمخاطر القروض المنخفضة الجودة من 100% إلى 150% .
-         ضرورة تدعيم رؤوس أموال البنوك في حالة تقديمها لقروض مسندة ( مورقة ) ، إلا إذا تم تجنب تلك المخاطر بنقلها إلى خارج عمليات البنك .
-         إمكانية تخفيض أوزان المخاطر المتعلقة بالقروض طبقا لما يتمتع به من ضمانات وكفالات ، وهي من ضمن النقاط الهامة التي أثير حولها العديد من المناقشات حول مدى جدوى الضمانة وكذا تعريفها القانوني والفني .
-         إدراج أنواع جديدة من المخاطر وذلك لأول مرة ضمن متطلبات رأس المال مثل مخاطر التشغيل ، والخسائر الناتجة عن أخطاء العاملين ، وعدم كفاءة الأنظمة ، فضلا عن الخسائر الناتجة عن أحداث غير متوقعة ومن المقدر أن تستحوذ تلك المخاطر على نحو 20% من متطلبات رأس المال .
-         إن عملية الإقراض من قبل البنك لن تتوقف فقط على تقييمات المقترض ، بل تتسع لتشمل تقديم البنك للمقترض بوجه خاص وللقطاع Sector الذي يعمل فيه بوجه عام .
-         تزايد أهمية دور وكالات التقييم من خلال الأنظمة سواء في عملية تقييم العملاء أو في تقييم البنوك ذاتها .
-         إمكانية تمتع البنوك الكبيرة ذات الأنظمة المتطورة لإدارة المخاطر – والتي تحظى بالتالي بأوزان مخاطر منخفضة – بمتطلبات رأسمال أقل من تلك المطالبة بها البنوك الأقل حجما .
-         إمكانية قيام السلطات الرقابية المحلية بإلزام أجهزتها المصرفية ( أو بعض البنوك ) بمعدلات لكفاية رأس المال أعلى من الحد الأدنى المطلوب عالميا ، إذا رأت ضرورة لذلك .
-         ضرورة قيام البنوك بالإفصاح والشفافية عن المزيد من المعلومات المتعلقة باستراتيجيات المخاطر ومتطلبات رأس المال وذلك لمجابهة ضغوط السوق وكذا للسعي لتدبير متطلبات العملية الإقراضية .

-         ضرورة التعاون والتنسيق بين لجنة بازل والجهات الرقابية المحلية بما يكفل لتلك الجهات حسن أداء وظائفها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©