free counters

بحوث السوق.. الوسيلة الأفضل لاتخاذ قرارات تحقق أرباح طائلة

| |
Market Research





بحوث السوق.. الوسيلة الأفضل لاتخاذ قرارات تحقق أرباح طائلة
لا يوجد مشروع ناجح إلا و قد اعتمد على بحوث سوق سليمة ، فالإنتاج مهما كان ممتازا ، أو رخيصا ، فلن يضمن ذلك تصريفه ، و لكن وجود طلب عليه ، أو إمكانية صناعة طلب عليه هو السبيل الوحيد لنجاح المشروع ، و تسويق إنتاجه ، حيث تهدف بحوث السوق إلى جمع المعلومات ، و تحليلها ، و الوصول لخارطة واضحة عن السوق ، لتؤدي في النهاية لقرار تسويقي - و حتى إنتاجي - سليم ، و في هذا الموضوع سنعرض مزايا الاعتماد على بحوث سوق متقنة في الارتقاء بأي مؤسسة ..  
بالنسبة للمنتجين ، و المصدرين ، فإن بحوث السوق تمثل لهم أهمية قصوى حيث تساعدهم في اتخاذ القرارات الصائبة ، بعد الاطلاع بشكل موسع على المنافسين ، و أسعارهم ، و الكميات التي ينتجونها ، و الطلب على المنتج ، و الأسعار المتوقعة ، و الطلب المتوقع على السلعة ، و طرق الوصول للأسواق الأجنبية ، كما تساعد في اتخاذ القرارات السليمة سواء في السوق المحلي أو عند التصدير. و في حالة كنت مستوردا فإنك عندما تعتمد على بحوث سوق سليمة ستعرف أهم المصدرين ، و أسعارهم ، و مدى جودة سلعة كل مصدر ، و أساليب الدفع في كل دولة تنوي الاستيراد منها .
بحوث السوق لا تقف عند وصول المنتج للمستهلك ، أو الحصول على منتج من الخارج ، و تصريفه ، و لكن بحوث السوق تهتم بالمنتج بعد البيع ، حيث تسعى لمعرفة مدى رضا المستهلك عن السلعة ؛ ما يساعد في تطوريها  ، أو حتى تغيير المنتج ، أو سعره ، و معرفة التطورات التي تحدث على الساحة ، و ما يقدمه المنافسون ، و تطور أسعارهم .
تتنوع مجالات بحوث السوق ما بين بحوث المنتج .  تختص بما يخص  منتجات المشروع سواء من ناحية تحسينها أو تعديلها من حيث الجودة .  بحوث التسعير و تنظر في السياسة السعرية المتبعة في المؤسسة ، و مقارنتها بأسعار المنافسين .  بحوث البيع حيث تهتم بدراسة البيع ، و أساليبه و طرق التوزيع ، و مدى كفاءتها . بحوث المستهلك و التي تهتم بما يتعلق بالقرار الشرائي ، و لم يتخذ ، و متى يتخذ ، كما تمتد بحوث السوق للترويج لبحث الأساليب المتبعة في الترويج ، و الإعلان ، و مدى كفاءتهما .
بحوث السوق تهدف في النهاية لإنشاء نظام معلومات تسويقية متكامل ، يعتمد على جمع البيانات التسويقية ، و بعد ذلك يتم معاجلة البيانات ، و تحليلها ، و وضعها في نمط قابل للتطبيق على أرض الواقع ، ثم توصيلها لمتخذي القرار ، لاتخاذ القرارات التسويقية الصائبة ، و الدقيقة ، في الوقت السليم ؛ لتحقيق أكبر ربح للمشروع  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©