free counters

نقاط هامة قبل اتخاذ قرار الحصول على معدات رأسمالية

| |
 


نقاط هامة قبل اتخاذ قرار الحصول على معدات رأسمالية
قرار الحصول على معدات رأسمالية من القرارات التي تحتاج للكثير من التمعن و التفحص ، فالمعدات أو الأصول الرأسمالية تستهلك الكثير من أموال المنظمة ، أو تجبر المنظمة على الاقتراض ، و هو ما يعني أن تلك الخطوة يجب أن تدرس جيدا ، و في هذا الموضوع سنرصد بعض النقاط الهامة التي يجب أن يعرفها كل صاحب شركة أو مؤسسة ينوي اتخاذ قرار الحصول على معدات رأسمالية ..
تستمد المعدات الرأسمالية أهميتها من كونها أصول طويلة الأجل ، و يعتبر ثمنها من التكاليف الرأسمالية ، حيث لا يقتصر أثرها على سنة مالية واحدة ، و لكنها تمتد لتشمل عدة سنوات ، و تؤثر تأثيرا ملموسا على نتائج أعمال المنظمة .
و من أمثلة هذه المعدات نذكر معدات النقل ، و المناولة مثل : الشاحنات ، السيارات ، الجرارات ، المصاعد ، العدد و الآلات المخصصة للحفر ، المولدات الكهربية ، و آلات الغزل و النسيج ، فجميع الشركات ، و المؤسسات سواء كانت تقدم خدمة ، أو منتجا فكلها تتشابه في حاجتها لأصول ثابتة ، و أصول متداولة ، رغم وجود اختلاف في حجم الأصول الثابتة ، و المتداولة ، و كذلك نسبتهم لبعض ، و العناصر المكونة لكل منهما ، و أهمية تلك العناصر ، و ترجع هذه الاختلافات إلى العديد من العوامل ، و المتغيرات ، كنوعية المنتج المقدم سواء كانت سلعة، أو خدمة ، و كذلك طبيعة المجال ، أو القطاع التي تعمل فيه المنظمة ، و كذلك حجم المنظمة ، و إمكاناتها المالية ، و السوق الذي تعمل فيه ، بالإضافة لمتغيرات أخرى ، فلا تطابق أحجام ، أو نسب ، و تشكيلة عناصر الأصول الثابتة ، و المتداولة في شركة تقوم باستخراج البترول ، و شركة تقدم خدمات الانترنت ، و من هنا نفهم أن لكل قطاع ، أو صناعة خصائص تميزه عن غيره .
و تمثل الاحتياجات الرأسمالية أهمية خاصة للعديد من الأسباب :
1- تستلزم هذه الاحتياجات استثمارات ضخمة ، الأمر الذي يدعو إلى التدقيق ، و الدراسة المستفيضة قبل اتخاذ قرارا تدبير هذه الاحتياجات سواء بالشراء، أو الاستئجار .
2 - يتم تمويل هذه الاحتياجات من معدات رأسمالية على الأخص المستورد منها بالنقل الأجنبي ، و عادة ما يتم ذلك عن طريق الاقتراض .
3- غالبا ما يتم تمويل الاحتياجات من المعدات الرأسمالية بمصادر تمويل طويلة الأجل ، و يعتبر قرار التمويل طويل الأجل من القرارات ذات التأثير الملموس على مجري حياة المنظمة ، فقد يؤدي إلى نمو المنظمة ، و ازدهارها ، و قد يؤدي لعجزها ، و ذلك عند الاستخدام الخاطئ .
4 - تختلف الاحتياجات من المعدات الرأسمالية عن الاحتياجات من المواد الخام ، و المهمات ؛ لأنها تؤثر تأثيرا واضحا في العملية الإنتاجية ، و أن اقتناء هذه المعدات عن طريق الخطأ نتيجة نقص الدراسة يكلف المنظمة الكثير ، و قد تكون نتائجه كارثية .
5 - إن شراء المعدات الرأسمالية قد يحتاج إلى  استثمارات تكميلية كبيرة ؛ لرفع الكفاءة التشغيلية .
6 - اقتناء المعدات الرأسمالية قد يقتضي تدريب بعض العاملين بالمنظمة على استخدامها ، و إدارتها ، و صيانتها ، و طرق الإصلاح في حالة الأعطال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©