free counters

كيفية تحديد برنامج الإنتاج و التكاليف الرأسمالية و التشغيلية

| |


كيفية  تحديد برنامج الإنتاج و التكاليف الرأسمالية و التشغيلية
إن برنامج الإنتاج المتوقع يجب أن يحقق نوع من التوافق بين المعوقات أو الضغوط الخارجية المتوقعة وبين إمكانيات المشروع، فالمشروع بصفة عامة يخضع لضغوط متعلقة بالتوزيع وضغوط متعلقة بالإنتاج نفسه: مثال ذلك الوسائل المادية للإنتاج وإمكانيات التوسع التدريجي المستقبل، والمواد الخام، والقوى العاملة، وعلى القائمين بدراسة الجدوى أن يأخذوا في اعتبارهم أن كل عامل من هذه العوامل سوف يمثل عنق زجاجة يمكن أن يعطل انطلاقة المشروع في المستقبل ..
تحقيق الفائدة العظمى لبرنامج الإنتاج:
وحتى يمكن أن يكون هناك استخدام كامل للبرنامج الخطي فيجب أن تكون هناك إضافة جديدة لوظيفة "اقتصادية" تعمل على تعظيم الربح كما تعمل أيضًا على ترشيد التكاليف. ففي الواقع فليس ضروريًّا أن يتم الاستخدام الكامل للطاقة القصوى لكل ورشة حتى يمكن القول بأن هذا الاستخدام سيترتب عليه التشغيل الاقتصادي الذي سيحقق أعظم الأرباح ويكون بالتالي هو الإنتاج الاقتصادي أي أفضل الإنتاج. ففي الحقيقة فإنه ليس من المحتم التشغيل الكامل للورشة بالطاقة القصوى حتى يمكن القول بتحقيق أكبر الأرباح. وهذا بالطبع يدعوا إلى تبني فكرة الربحية الحدية أو الدخل الحدي وطبقًا للمثال السابق فإن الدخل الحدي سيكون مساويًّا للدخل الذي يتحقق فوق التكاليف المتغيرة، (فيتم حساب الدخل الذي يتحقق زيادة عن التكاليف المتغيرة وليس الأرباح الكلية، وذلك لأن التكاليف المتغيرة ترتبط بكمية الإنتاج المباعة، وهذه هي ليست نفس الحالة في الأرباح الكلية التي ترتبط بالتكاليف الكلية: (الثابتة والمتغيرة معًا).

تقدير التكاليف الرأسمالية والتكاليف التشغيلية:

          بعد أن تتم المراحل السابقة في الدراسة يمكن تقدير إجمال التكاليف الرأسمالية المطلوبة للمشروع وكذلك توزيع إنفاقها على مدار عمر التأسيس والإنشاء للمشروع. كما أنه يمكن تقدير تكاليف التشغيل السنوية وتكرارها على مدار العمر الافتراضي للمشروع. ومما لا شك فيه فإن مخرجات دراسة الجدوى الفنية والإنتاجية تعتبر من المدخلات الرئيسية لدراسة الجدوى الاقتصادية. حيث لا بد من الاستعانة بالمختصين في مجال الدراسات المالية حتى يمكن وضع التقديرات المالية على ضوء المواصفات السابق تحديدها.

         




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©