free counters

المؤسسات التي تدير سوق النقد

| |

تؤدى  سوق النقد وظائفها من خلال عدة مؤسسات هي:
1- البنك المركزي : ويقع على رأس سوق النقود فهو المهيمن عليه والمسئول عن استقراره بما يؤديه من وظائف هامة فى هذه السوق وبما له من سلطات على باقي المؤسسات المكونة له.
2- البنوك التجارية: وهى عصب سوق النقد فهي تهتم بالعمليات قصيرة الأجل سواء من حيث الموارد المتاحة لها(الودائع) أومن حيث توظيفات هذه الموارد (القروض والسلفيات).
3- البنوك غير التجارية فيما يتعلق بالعمليات قصيرة الأجل: فبالرغم من أن عمل هذه البنوك وخاصة المتخصصة منها يقوم أساسا على منح الائتمان والتوظيفات ذات الأجل الطويل ومن ثم فإن نشاطها بالطبيعة يخرج عن مجال سوق النقد ويندرج تحت مجالات سوق رأس المال ولكن يلاحظ أنه فى الفترة الأخيرة تبددت الحواجز بين أنواع البنوك فوفقا للاتجاه الحديث أصبح لا يوجد خط واضح بين أنشطة البنوك التجارية وغير التجارية وبالتالي تزايد تعامل عدد كبير من البنوك غير التجارية فى عمليات قصير الأجل (حيث أصبح يغلب على نشاطها في تجميع الموارد واستخدامها طابع قصير الأجل) مما يجعل هذه البنوك واقعيا من مؤسسات سوق النقد.
4- عمليات الخزانة العامة: والمقصود هنا هو إصدار النقود المساعدة التي تقوم بها الخزانة العامة حيث أنها تكون جانبا من سوق النقد فإن الخزانة العامة عندما تقترض من البنك المركزي فإنها تصدر أذون خزانة وهذه الأذون من أدوات سوق النقد وهو ما يجعل الخزانة العامة من هاتين الزاويتين ضمن مؤسسات سوق النقد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©