free counters

مشاكل التحليل المالي للأفكار الجديدة

| |

يتعرض القائمين على إجراء عملية التحليل المالي للأفكار الجديدة لعدد من المشاكل أو العراقيل التي لابد من مواجهتها بموضوعية وهي كما يلي : 
جهل المستخدمين أو الممارسين الماليين لفوائد تقيدم المنتجات الجديدة للمؤسسات التي يعملون بها . 
ضعف رغبة المستخدمين أو الممارسين الماليين لفوائد تقديم المنتجات الجديدة للمؤسسات التي يعملون بها . 
ضعف رغبة المستهلكين المستخدمين المحتملين في إعطاء آرائهم ومواقفهم نحو ما سيتم تطويره من سلع أو خدمات جديدة تعمل على إشباع حاجاتهم ورغباتهم . 
كما قد يعمل قدم وسائل التحليل المالي المستخدمة في العديد من المؤسسات المعاصرة على تقليل الفائدة المرجوة منها لعدم تلاؤم هذه الوسائل مع معطيات البيئة المحيطة بالمؤسسات . 
تباطؤ تنفيذ الدراسات التسويقية والتي يفترض أنها ستعطي مؤشرات مالية عديدة .
تغير ظروف وقدرات المنافسين خلال وبعد عملية التحليل المالي لعناصر الكلفة والإيراد لمشروع المنتج الجديد .
صعوبة وضع تقديرات صحيحة عن أرقام المبيعات وخاصة في الأسواق الجديدة .
كما تؤدي القناعات السلبية لبعض المديرين في المؤسسات إلى التقليل من أهمية عملية التحليل المالي لعناصر مشروع المنتج الجديد ، الأمر الذي قد يعرقل الأخذ بنتائج التحليل المالي ، وخاصة في المراحل المتقدمة من عملية التطوير . 
كما قد تتسبب الأنظمة المالية والمحاسبية القديمة من عملية التطوير لبعض المشاكل في الحصول على نتائج دقيقة من عملية التحليل المالي ، الأمر الذي قد يؤدي إلى عدم اتخاذ قرارات مناسبة عند تقدير التكاليف والإيرادات التقديرية لمشروع المنتج الجديد . 
وبسبب أنه ليس هناك تاريخ معلوماتي لمشروع المنتج فإنه لا يمكن الاعتماد كلية على البيانات المعطاة من قبل نماذج التنبؤ والتي هي في الأصل  تقديرية وفي فترة زمنية محددة . 
وبالرغم مما تقدم تبقى الحاجة ماسة لتوفير الحد الأدنى من المصداقية لبيانات التحليل المالي والتي قد تتحقق من خلال تنفيذ كل أو بعض الاجراءات التالية : 
عدم التسرع في السير في مراحل التطوير وذلك تحت حجج كسب الوقت أمام المنافسين أو استغلال الفرص ، لابد أن تعطى المؤسسات المعنية نفسها الوقت للسير بإجراءات التطوير كما هي وعدم القفز أو اختصار بعضها لتوفير الكلفة " كوكاكولا " الجديد هو أن الاختبارات السوقية لم تعط الفرصة الكافية بينما كان التركيز على اختبار الماركة الجديدة في مصانع الشركة نفسها . 
في المقابل كان تصرف شركة " كرايسلر " للسيارات حكيما حينما ادركت أهمية كلمة الفم السلبية نحو إحدى ماركاتها من السيارات ، لذا فإنها لم تقم بتجريب الماركة من سيارتها محليا أو معمليا بل قامت بإتاحة الفرصة كاملة للعملاء المحتملين بفحص الماركة الجديدة من سيارتها ميدانيا وذلك بهدف تغيير القناعات السلبية التي كانت إلى قناعات إيجابية .
حساب التكاليف التقديرية مرة واحدة وليس في كل مرحلة من مراحل تطوير المنتج الجديد . ذلك أن العديد من المؤسسات تقوم بإجراء عملية التحليل المالي في مرحلة واحدة وتفضل المتطلبات المالية للمنتج الذي يجري تطويره في مراحل لاحقة مثل مرحلتي التصميم الأولي واختبار السوق فالمطلوب إذن إجراء التحليل المالي حسب دورة سير المنتج الجديد المقترح وعلى الشكل التالي : 



وتمثل النقطة الأولى على الشكل اختبار المفهوم أما النقطة الثانية فتمثل الغربلة الكاملة أما النقاط الثالثة والرابعة والخامسة فتتمثل على التوالي إلى مراحل اختيار مشروع المنتج واختبار السوق وقرار المستخدم النهائي .
تخفيض الاعتمادية على التقديرات الضعيفة للأرباح والمبيعات وخاصة تحت الظروف البيئية التي تتغير بإستمرار . ذلك أنه من أصعب القضايا هو الحصول على تنبؤات دقيقة للمبيعات والأرباح المتوقعة أو المحتملة للمنتجات الجديدة . 
تطوير خصائص وأساليب تحليل عناصر الكلفة التي سبقت الإشارة إليها وذلك من خلال تطوير أجزاء كل عنصر من هذه العناصر باستخدام التقييم الموضوعي المتأني لكل منها وبما يتفق والظروف البيئية والنتائج النهائية وليس من خلال التلاعب بالأرقام صعودا أو هبوطا لتمرير هذه المرحلة أو تلك من مراحل التطوير . على سبيل المثال : قد تلجأ بعض المؤسسات إلى تخفيض كلفة الترويج وأساليبه من أجل تمرير مرحلة اختبار السوق إلى المرحلة النهائية ألا وهي طرح المنتج الجديد نهائيا في الأسواق المستهدفة منها . 
وضع ميزانية مرنة لاستراتيجية التطوير والتسويق للمنتج الجديد والذي قد يتم من خلال الإلمام والفهم لكافة التفاصيل لكل العناصر الداخلة في الاستراتيجية التطويرية والتسويقية . كما يستلزم هذا الأمر اختيار عدد من التجمعات السكنية لاختبار المنتج الجديد وبتكاليف محسوبة وهو ما تفعله معظم الشركات اليابانية لتسويق منتجاتها الجديدة ، بالإضافة إلى أهمية تعريف المستهلك أو المستخدم المستهدف بالمنتج الجديد وباستخدام وسائل الترويج الأكثر فعالية . 

الاستعداد لمواجهة أية مستجدات أو مشاكل قد تواجه عملية طرح المنتج ومن الجديد من خلال وضع استراتيجية خاصة للطوارىء والمستجدات بأبعادها الإدارية والمالية والتسويقية وقد يتضمن هذا الأمر محاولة عزل أو تحييد أثر أية متغيرات طارئة على سير العملية التطويرية للمنتج الجديد . على سبيل المثال : قد يكون من الضروري وضمن أهداف أو رؤية محددة أن يكون هناك تحديد واضح للمسؤوليات والواجبات للأطراف المرتبطة بعملية التطوير وبما لا يؤثر سلبا على عملية التحليل المالي بل أن الهدف يجب أن يكون منصبا على تخفيض درجة المخاطر للمؤسسة المعنية بعملية التطوير نفسها مع مراعاة أن تكون عناصر التحليل المالي أو النماذج المستخدمة في عملية التحليل مختلفة من مؤسسة لأخرى حيث أن المهم هو انسجام أو ملاءمة أية أنظمة للتحليل المالي مع طبيعة عمل المؤسسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©