free counters

البطاقات و النقود الالكترونية

| |

تعد البطاقات مظهرا حديثا من مظاهر تطور شكل ونوعية النقود وتعرض أيضا باسم النقود البلاستيكية وهي عبارة عن بطاقات بلاستيكية ومغناطيسية كالكارت الشخصي أو الفيزا أو الماستر كارد .
وتمكن هذه البطاقات حاملها من الحصول على النقود عن طريق آلات الصرف الذاتي كما تمكنه أيضا من شراء معظم احتياجاته أو أداء مقابل ما يريده من خدمات وذلك دون أن يكون لديه مبالغ كبيرة من الأموال قد تتعرض للسرقة أو الضياع أو التلف .

وتوجد عدة أنواع من هذه البطاقات من أهمها ما يلي :

البطاقات الائتمانية :

تعتبر بطاقات الائتمانية من أكثر أنواع البطاقات انتشارا في العالم حيث مازالت الكثير من أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية تتم من خلالها وتصدر البنوك هذه البطاقات كما تقوم جهات أخرى غير مصرفية بإصدارها أيضا ومن أمثلة هذه البطاقات بطاقات الفيزا والماستر كارد بالإضافة إلى البطاقات متعددة الأغراض غير المصرفية مثل بطاقات أمريكان إكسبريس وديسكفر وكروت دينرز كلب .
وتصدر المصارف هذه البطاقة في حدود مبالغ معينة ومن أمثلتها بطاقة الفيزا والماستر كارد وأمريكان إكسبريس وهي تحمل صورة العميل منعا للتزوير والسرقة كما يتم إصدارها بالعملتين المحلية والأجنبية .
وتوفر البطاقة الائتمانية لحاملها الوقت والجهد كما أنها تمثل مصدر دخل للبنك مقابل رسوم الخدمات المقدمة للعملاء أو مقابل فوائد التأخير في السداد والتي يقوم بدفعها هؤلاء العملاء كما أنها تنشط للتعامل في الأسواق لسهولة التبادل من خلالها كما أنها تكون مقرونة يمنح ائتمان ومن ثم تخلق ما يعرف بالنقود المصرفية .

بطاقات الصرف البنكي :

تعرف هذه البطاقات أيضا ببطاقات الصرف الشهري نظرا لأنه يجب على العميل أن يقوم بالسداد بالكامل خلال نفس الشهر الذي تم فيه السحب بمعنى أن فترة الائتمان التي تمنحها هذه البطاقة لا تتجاوز الشهر الواحد .

بطاقات الدفع :

تعتمد هذه البطاقات أساسا على وجود أرصدة فعلية للعميل لدى البنك في شكل حسابات جارية يمكن الاعتماد عليها لمقابلة مسحوباته المتوقعة وتحقق هذه البطاقات لحاملها الوقت والجهد كما تعتبر أيضا مصدرا لزيادة إيرادات البنك .

البطاقات الذكية :

تتمثل هذه البطاقات في رقية الكترونية يخزن عليها جميع بيانات حاملها كالاسم والعنوان واسم المصرف وأسلوب الصرف والمبلغ المنصرف وتاريخه وتاريخ حياة العميل المصرفية .
وتشبه البطاقة الذكية النقود الورقية وذلك من حيث أنه لا يوجد بمقتضى العمل بها تسوية نهائية أو مقاصة كما لا يوجد نظام لتعقب الصفقات والتعاملات بالإضافة إلى أنه إذا فقدت هذه البطاقة فإنه لا يستطيع الغير أن يستخدمها بالإضافة إلى أنها تمثل قيمة نقدية كما يوجد اتجاه أيضا لاستخدمها في نقل الأموال من بطاقة إلى بطاقة أخرى .

وتمكن البطاقات الذكية حاملها من اختيار طريقة التعامل بها سواء كان هذا التعامل ائتماني أو عن طريق الدفع الفوري كما أنها تعتبر بالنسبة للعميل بمثابة كمبيوتر متنقل وتمتاز بالحماية ضد التزوير والتزييف وعدم تقليدها .

ويمكن لصاحب البطاقة الذكية أن يحملها لأي مكان كما تمنح هذه البطاقة الفرصة لصاحبها لطلب خدمات شخصية متعددة كما تعتبر واحدة من المفاتيح التي تساعد على زيادة وانتشار استخدام التليفون المحمول  في عمليات التجارة .

وتتعدد مجالات استخدام البطاقات الذكية حيث يمكن تحويلها إلى حافظة نقود الكترونية يمكن ملئها وتفريغها من النقود كما يمكن اعتبارها بمثابة بطاقة شخصية أو بطاقة صحة أو بطاقة أمنية أو أنها بمثابة تذكره يمكن استخدامها للتنقل بوسائل النقل العام كما تستخدم البطاقات الذكية أيضا لتأمين إجراء التحويلات المالية داخل شبكة الانترنت .

وتحقق البطاقات الذكية العديد من الفوائد والمزايا لعل من أهمها تحقيق التعامل في سهولة ويسر وتقليل فرص التحاليل والتلاعب في الأعمال عن طريق تضمين البطاقة بيانات أكثر وأدق تحديدا للعميل كما أنها تتسم بسهولة الحصول عليها من منافذ الصرف الالكتروني ومراكز البيع التجارية والهواتف وأجهزة التليفزيون هذا بالإضافة إلى أنها تأخذ دور النقود من مختلف مما يضفي علها المرونة عند الاستخدام .
وتعتبر بطاقة الموندكس أحدث وسيلة دفع عالمية تم طرحها لعملاء المصارف وهي تتمثل في بطاقة ذات شريحة الكترونية تستطيع تخزين المعلومات وتكون بمثابة كمبيوتر صغير تحمله البطاقة مما يجعلها تتسم بالمرونة الكبيرة عند الاستخدام كما أنها تتميز بالجمع بين النقود الورقية وبطاقات الدفع الحديثة مع تلافي عيوبها .

وتتمتع بطاقة الموندكس بالعديد من المزايا لعل من أهمها أنها تعد بديلا للنقود كما يسهل إدارتها مصرفيا فضلا عن أنه يمكن استخدامها كبطاقة ائتمانية أو بطاقة خصم فوري وفقا لرغبة العميل .

كما تتسم أيضا بطاقة الموندكس بالأمان بحيث يصعب تزويدها أو التلاعب فيها فضلا عن إمكانية إجراء التحويلات من البنك إلى رصيدها أو التحويل من هذا الرصيد إلى رصيد بطاقة أخرى عن طريق آلات الصرف الذاتي أو عن طريق استخدام أجهزة التليفون العادي أو المحمول وذلك بدون الحاجة للتعامل مع الفرع الذي به حساب حاملها الجاري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©